أنور المحمد الخضر - أنور الكطاف
قائد "كتيبة أنس بن مالك" في تل أبيض ومحامٍ في محكمة تل أبيض.
أنور المحمد الخضر، المعروف بـ"أنور الكطاف"، محامٍ ومقاتل سابق في الجيش السوري الحر.
قبل الثورة السورية، عمل محاميًا. بعد الثورة السورية، انضم إلى الجيش السوري الحر، وأسّس "كتيبة أنس بن مالك" في تل أبيض بتاريخ 13 أيلول/ سبتمبر 2012، وقادها خلال معارك السيطرة على منطقة تل أبيض. اندمجت الكتيبة لاحقًا ضمن "لواء القسام" في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، ثم دخلت في تحالف "جبهة تحرير الرقة" أواخر عام 2012، وشاركت في معارك السيطرة على أرياف الرقة وصولًا إلى معركة السيطرة على مدينة الرقة في آذار/ مارس 2013.
بعد إتمام السيطرة على مدينة الرقة، ترك العمل المسلح وانتُخب عضوًا في المجلس المحلي لمدينة تل أبيض. تعرّض للاختطاف في 10 أيار/ مايو 2013، وأُفرج عنه لاحقًا. اعتزل العمل العام إثر احتلال تنظيم "داعش" للمنطقة، ثم إثر سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" عليها. لم يستأنف نشاطه العام إلا بعد سيطرة الجيشين الوطني والتركي على المنطقة في إطار عملية "نبع السلام" أواخر عام 2019، ليعود إلى مزاولة مهنة المحاماة في محكمة تل أبيض التي يقيم فيها.
المعلومات الأساسية
الجنسية
سوريةتصنيف الشخصية
جيش حرمنصب
قائد فصيلمكان الميلاد (محلي)
محافظة الرقة-مدينة تل أبيضالانحياز السياسي
ثورة / معارضةكود الذاكرة السورية
SMI/A300/3096
المعارك
معركة غارة الجبار للسيطرة على مدينة الرقةالسيطرة على منطقة تل أبيض في الرقة 2012ملفات مرفقة
كيانات منتمٍ إليها
محكمة تل أبيض
الكيانات التي انتمى إليها في وقت سابق
فيديوهات ذات صلة
شخصيات مرتبطة
لايوجد معلومات حالية
الوثائق المتعلقة
لايوجد معلومات حالية
يوميات مرتبطة
لايوجد معلومات حالية