الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

خلف الجربوع

كاتب ومعارض ومعتقل سابق.

انضم خلف المحمد والمعروف بـ "خلف الجربوع" إلى الحزب الشيوعي السوري (المكتب السياسي) في بداية نشاطه السياسي، واستمر في عضويته حتى استقال منه عام 2001.

اعتقله النظام السوري في 12 كانون الأول/ ديسمبر 1985، وأفرج عنه في 16 كانون الأول/ ديسمبر 1991، وقضى فترة الاعتقال في سجن حلب المركزي.

بعد تولي بشار الأسد الحكم، شارك في حراك ربيع دمشق، حيث انضم إلى الهيئة العامة لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديموقراطي.

اعتقله النظام مرة أخرة في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2009 عند معبر العريضة على الحدود السورية اللبنانية، وتم تسليمه لفرع الأمن السياسي في دمشق، ثم سجن عدرا، وتمت محاكمته أمام محكمة الجنايات الثالثة في دمشق، والتي حكمت عليه في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2010 بالسجن لمدة عامين، وتم الإفراج عنه في 5 حزيران/ يونيو 2011.

شارك بعد الإفراج عنه في النشاط الثوري والسياسي في مدينة الرقة، واختطفه عناصر أمن تابعون للنظام السوري في مدينة الرقة في 27 شباط/ فبراير 2012، ثم أفرج عنه في 7 أيار/ مايو 2012، بعد سلسلة تحقيقات في عدة أفرع أمنية.

ترأس الأمانة العامة لأول مجلس محلي لمحافظة الرقة في عام 2013، وساهم في تأسيس مركز الدراسات والمشاريع (فرات) في العام نفسه، وفي تأسيس مجلة "الحرمل".

اختطفه عناصر ملثمون تابعون لـ "حركة أحرار الشام الإسلامية" في 27 كانون الأول/ ديسمبر 2013، وأفرجت عنه الحركة بعد أيام، ثم غادر سورية إلى تركيا بعد ذلك.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

عضو مجلس محلي / محافظة

مكان الميلاد (محلي)

محافظة الرقة-مدينة الرقة

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/3638

firstLetter

خ

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

dskhalaf.jpg

سنة الميلاد:

1963

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Khalaf al-Mohammad