الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

نزار رستناوي

معتقل سابق في سجون النظام السوري.

عرف نزار رستناوي بنشاطه في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وبالأخص رصد الانتهاكات في محافظة حماة، وهو عضو في اللجنة التأسيسية للمنظمة العربية لحقوق الإنسان. كان له مشاركات لافته في حضور المحكمات و الاعتصامات التي كانت تطالب بإطلاق الحريات السياسية في سوريا و إلغاء حالة الطوارئ و إطلاق سراح معتقلي الرأي.

تم اعتقاله من قبل فرع الأمن العسكري في حماة بتهمة "نشر أخبار كاذبة" في 18 نيسان/أبريل، ثم تم تحويله إلى فرع فلسطين ثم إلى سجن صيدنايا. حُكم عليه من قبل محكمة أمن الدولة العليا في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 بالسجن أربع سنوات بتهمتي "نشر أخبار كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة" و "تحقير رئيس الجمهورية".

في آذار/مارس 2009 أعلن الفريق العامل للأمم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي أنه خَلُص إلى أن سجن نزار رستناوي هو اعتقال تعسفي لا يبرره أي سند قانوني، وطالب الفريق العامل من النظام السوري اتخاذ الخطوات الضرورية لتصحيح وضعه، في حين لم يصدر أي رد من النظام السوري.بالإضافة إلى ذلك طالبت العديد من المنظمات الدولية و الحقوقية بإطلاق سراح الرستناوي، منها منظمة العفو الدولية، و هيومن رايتس ووتش، و الحكومة الفرنسية، كما صدر بيان من البيت الأبيض يطالب بحرية الرستناوي.

بحسب شهادة الناجيين من سجن صيدنايا، فقد تعرض نزار رستناوي للخطف من قِبل إحدى المجموعات المتشددة المسجونة في سجن صيدنايا وتمت تصفيته في صبيحة التمرد الكبير الذي شهده السجن في 5 تموز/يوليو 2008 عن طريق الضرب بأنابيب الحديد على رأسه.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

نزار رستناوي.PNG

سنة الميلاد:

1967

تاريخ الوفاة:

2008/07/05

الجنسية:

سورية