الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد العلوه

أحد قادة الحراك الثوري في مدينة إنخل.

كان محمد عبد اللطيف العلوه الزعبي من قادة الحراك الثوري في بلدة إنخل ومنطقة الجيدور في محافظة درعا، وظهر في مقطع شهير في "جمعة الشهداء" بتاريخ 1 نيسان/ أبريل 2011، حين فتحت قوات النظام الرصاص على متظاهرين بين إنخل وجاسم وقتلت ضياء الشمري، حيث وقف محمد العلوه عاري الصدر يحمل مكبر صوت ويغني "فتنت روحي يا شهيد" أمام دبابات جيش النظام".

ظهر محمد العلوه في مقطع مصور يتلو بيانًا باسم أهالي إنخل يرفض دخول جيش النظام إلى البلدة، قبيل قتحام قوات النظام منطقة الجيدور وضمنها بلدة إنخل بتاريخ 11 أيار/ مايو 2011، بقي محمد العلوه في إنخل ولم يغادر، وقالت التنسيقيات المحلية إنه حفر قبره بيديه هناك ورفض المغادرة، بحثت عنه قوات النظام في البلدة، وهددت عائلته لمعرفة مكانه، إلى أن حاصرت المنزل الذي يختبئ فيه، وأعدمته هناك أمام والده ووالدته بتاريخ 12 أيار/ مايو 2011.

وكان قد قال في كلمة أمام متظاهرين في بلدة إنخل: "أتريدوننا أن توضع جثثنا في براد الخضار مثلما حصل في درعا البلد , فليذهب كل منكم إلى حديقة منزله و ليحفر قبره بيده".

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

ناشط ثوري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة درعا-إنخل

الانحياز السياسي

معارضة

المصدر

daraamartyrs

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/3794

firstLetter

م

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Captureelll.JPG

تاريخ الوفاة:

2011/05/11

الجنسية:

سورية