الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

إياد الغريب

إياد الغريب من مواليد 1976 في مدينة "موحسن" في محافظة دير الزور .

تطوع "الغريب" في المخابرات السورية في عام 1996، وخدم خلال سنوات خدمته في عدد من الأفرع الأمنية، كان أولها في الفرع (295) التابع لإدارة المخابرات العامة، في منطقة "نجها" في ريف دمشق، حيث خدم في ذلك الفرع من عام 1996 حتى عام 2010، بصفة (مدرب رياضة) نُقل عام 2010 إلى الفرع (251) مع عدد من العناصر وصف الضباط وبقي فيه حتى انشقاقه في شهر تشرين الثاني/نوفمبر/2011، بسبب رفضه للقمع الأمني من قبل النظام للمتظاهرين، لينتقل بعدها إلى مدينته "موحسن" في ريف دير الزور، وتوجه في العام 2013 إلى تركيا ليقيم في أحد المخيمات حتى عام 2016.

قرر اللجوء إلى أوربا عبر البحر ووصل اليونان في العام 2016، ومنها إلى ألمانيا في العام 2018، التي تأخر وصوله إليها بسبب إغلاق الحدود الأوروبية في وجه اللاجئين.

لدى وصوله ألمانيا كان عليه التقدم بطلب لجوء إلى المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين (BAMF)، وخلال مقابلته مع موظفي المكتب أراد "إياد" الذي عمل لسنوات طويلة في المخابرات السورية، كان شاهدا على ممارساتها القمعية والوحشية بحق المتظاهرين السوريين وانشق عنها لهذا السبب، أراد أن يقدم في إفادة اللجوء معلومات متعلقة بفرع الأمن الداخلي (251) وضباطه وجرائمهم وانتهاكاتهم بحق السوريين وخصوصا ما شهدته مدينة "دوما" في ريف دمشق من قمع واعتقالات، ظنا منه أن تكون شهادته هذه دليلا جديدا يضاف إلى الأدلة التي تدين نظام الأسد أمام المحاكم الأوروبية التي بدأت بملاحقة ضباط وقادة أمنيين وعسكريين سوريين متورطين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

 إلا أن "إياد"، تحول بنظر السلطات الألمانية من شاهد إلى متهم ومن ثم مدان بالمساعدة على ارتكاب تلك الجرائم وصدور قرار بسجنه.

في 28/02/2021 أصدرت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة "كوبلنز" الألمانية حكمها بإدانة "إياد الغريب"، وهو صف ضابط (مساعد) منشق عن فرع الأمن الداخلي (251)، أحد الأفرع الأمنية السورية التابعة لإدارة المخابرات العامة في سوريا.

جاء في البيان الصحفي على الموقع الرسمي للمحكمة أن الأخيرة أصدرت قرارها بحق المواطن السوري إياد الغريب 44 عاما بالسجن 4 سنوات و6 أشهر لمساعدته على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

قرار المحكمة لاقى ترحيباً من قبل شريحة واسعة من سوريين معارضين اعتبروه "نصراً للثورة السورية وانتصاراً للمعتقلين والشهداء الذين قضوا تعذيباً في أقبية فرع الأمن"، فيما فوجئ البعض ممن كان على إطلاع بتفاصيل القضية بالحكم الصادر بحق "الغريب" الذي كان من أوائل المنشقين عن أجهزة النظام الأمنية بعد قيام الثورة السورية وانطلاق الاحتجاجات المناهضة لنظام الأسد، والتي طالبت عناصر الجيش والأمن بالانشقاق عن النظام.

بحسب وثائق زمان الوصل، إياد غريب مطلوب بشكل خاص من قبل النظام منذ تاريخ 2-4-2012 ومسجل باسمه بلاغ بحث كمساعد أول فار

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

مساعد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/3997

firstLetter

إ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

محكمة ألمانية تدين المتهم إياد الغريب بعد خدمته في أجهزة النظام الأمنية

محكمة ألمانية تدين المتهم إياد الغريب بعد خدمته في أجهزة النظام الأمنية

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

إياد غريب.PNG

الجنسية:

سورية