الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد الرحمن فرهود - رحماني - القاشوش

منشد مظاهرات مدينة حماة

عُرف منشد مظاهرات ساحة العاصي في مدينة حماة (قبل اقتحام قوات النظام) بلقب "القاشوش"، ولكن اسمه الحقيقي عبد الرحمن فرهود، وكان ناشطاً في الحراك السوري في مدينة حماة، واشتهرت الأغاني والهتافات التي ألقاها في مظاهرات ساحة العاصي في مدينة حماة منذ "جمعة العشائر" (10 حزيران/ يونيو 2011) حتى "جمعة ارحل" (1 تموز/ يوليو 2011)، مثل "سوريا بدا حرية" و"يلا ارحل يا بشار".

أشيع خبر مقتله على يد قوات النظام واقتلاع حنجرته ورمي جثته في نهر العاصي في 3 تموز/ يوليو 2011، وذلك عقب "جمعة ارحل" التي احتشد فيها مئات الآلاف في ساحة العاصي في ذلك اليوم، وأحدث الخبر أصداء وتعاطفًا واسعًا عالميًا، ولكن تبيّن في وقت لاحق أن الجثة تعود لشخص آخر.

أكدت مقاطع مصورة مشاركة "القاشوش" مجددًا في مظاهرات مدينة حماة بعد أيام من خبر مقتل "القاشوش"، واستمرت مشاركته في المظاهرات حتى عام 2012، وحمل لقبًا جديدًا هو "رحماني"، قبيل مغادرته المدينة إلى الشمال السوري ثم خارج سورية، حيث شارك في مظاهرات خارج سورية أيضًا.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

فنان

منصب

عضو تنسيقية

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حماة-مدينة حماة

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/6484

firstLetter

ع

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Screenshot 2024-06-10 220748.png

الجنسية:

سورية