الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد شما

قائد كتيبة الشهيد النقيب نمر.

انضم نمر أحمد شما إلى كتيبة الشهيد اسماعيل أوسو، والتي كان يقودها النقيب المنشق علاء منصور أوسو الشهير باسم النقيب نمر، حيث شارك ضمن صفوف الكتيبة في عدد من معارك ريف حلب الشمالي أهمها السيطرة على مدينة إعزاز، والتي قتل فيها "النقيب نمر" في 17 تموز/ يوليو 2012، ليصبح منذ ذلك الحين أحمد شما قائد الكتيبة التي باتت تعرف باسم كتيبة الشهيد النقيب نمر.

اندمجت الكتيبة بقيادته مع عدد من كتائب ريف حلب الشمالي مشكلين لواء الفتح في 30 تموز/ يوليو 2012، ولتشارك الكتيبة ضمن صفوفه في معارك السيطرة على مدينة حلب، وتستقر في حي بستان القصر في المدينة بعد ذلك. في 12 أيلول/ سبتمبر 2012 خرجت الكتيبة من لواء الفتح لتندمج مع عدد من الكتائب العاملة في مدينة حلب مشكلية تجمع كتائب أحفاد الرسول، والذي بقيت الكتيبة ضمن صفوفه مرابطة على جبهة حي بستان القصر بشكل أساسي.

في مطلع عام 2013 وجه مجلس القضاء الثوري الموحد مذكرة توقيف بحق أحمد شما وعدد من أفراد كتيبته، على خلفية اتهامه بقتل الناشط أبو العبد بعد اعتقاله، لكن المذكرة لم تنفذ، ولم يتم اعتقال شما، والذي قدم عدداً من الأدلة على براءته، الأمر الذي شكك فيه كثير من الناشطون.

في أواسط عام 2013 انضمت الكتيبة بقيادة "شما" إلى لواء ذو النورين الذي تمركز بشكل أساسي في منطقة بستان القصر والكلاسة في حلب، قبل ان ينضم إلى غرفة عمليات مشتركة تضم كافة الكتائب المرابطة على جبهة حيي بستان القصر والكلاسة في 21 حزيران/ يونيو 2013، والتي أعلنت في بيان تأسيسها أن أحمد شما هو قائد غرفة عملياتها.

بعد الإعلان عن تأسيس الفرقة 16 مشاة في 19 أيلول/ سبتمبر 2013 انضمت الكتيبة إليها بقيادة شما مطلع تشرين الأول/ أكتوبر، ولتعود وتنفصل عنها على إثر الاشتباكات بين الفرقة وتنظيم الدولة داعش، حتى أعلنت الكتيبة في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 انضمامها إلى الفرقة التاسعة قوات خاصة.

تم اعتقال أحمد شما من قبل الهيئة الشرعية في حلب مطلع عام 2014، على خلفية اتهامات بالفساء وفتح خط تهريب عبر جبهة حي بستان القصر مع المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، وأمضى في سجون الهيئة ستة أشهر تقريباً، قبل أن يتم الإفراج عنه في أواسط شهر تموز/ يوليو من العام نفسه، وقد قامت الكتيبة بعد ذلك بتسليم كافة جبهاتها في حي بستان القصر إلى الهيئة الشرعية في حلب.

بقيت الكتيبة عاملة ضمن صفوف الفرقة بقيادة أحمد شما بعد الإفراج عنه، ومن ثم في صفوف حركة حزم بعد اندماج الفرقة ضمنها عند تشكيلها أواخر عام 2014، حيث شاركت الكتيبة في معارك صد جيش النظام عن جبهة مخيم حندرات في حلب.

في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 اندلعت اشتباكات بين الكتيبة وكتائب تتبع حركة أحرار الشام الإسلامية في حي بستان القصر على خلفية مقتل أحد قياديي الحركة من قبل شخص مقرب من قائد الكتيبة أحمد شما، وتم التوصل إلى اتفاق أنهى القتال.

بعد أن اندلعت المواجهات بين حركة حزم وجبهة النصرة أعلنت الكتيبة انفصالها عنها وانضمامها إلى كتائب مجاهدي ابن تيمية في 1 آذار/ مارس 2015، ثم ما لبث قائدها أحمد شما مغادرة سوريا لاجئاً ليتم حل الكتيبة بعد ذلك في أواسط عام 2015.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-دارة عزة

مكان الميلاد (دولي)

سورية-سورية

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

نقيب

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/6708

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

3.PNG

الجنسية:

سورية