الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عيسى عجاج

طبيب جراح، وسياسي معارض.

كان الطبيب عيسى عجاج من الجراحيين ذوي الشهرة في محافظة درعا، وقد كان له نشاط معارض للنظام السوري قبل الثورة السورية، وهو ما أدى لاعتقاله عدة مرات، وقد سجن لمدة 9 أشهر بسبب ذلك، وتم فصله من عمله في مشفى درعا الوطني أيضاً.

شارك في الحراك الثوري السلمي بعد انطلاق الثورة، وكان له دور في علاج جرحى المظاهرات، وهو ما أدى لاعتقاله من قبل المخابرات الجوية لعدة مرات. تم اعتقاله للمرة الأخيرة في 25 أيار/ مايو 2012 بعد مشاركته في مظاهرات جمعة "دمشق موعدنا القريب"، وقد استمر اعتقاله لمدة 19 يوماً، ليخرج وعليه آثار تعذيب.

رغم تلقيه عدداً من التهديدات بالتصفية بسبب نشاطه السياسي، فقد ذكر النشطاء عن رفضه للخروج من المحافظة. تم اغتياله في 1 أيلول/ سبتمبر 2012 بعد إطلاق الرصاص عليه بقرب منزله الكائن في ضاحية الصحفيين في مدينة درعا.

تم افتتاح مشفى ميداني يحمل اسمه وهو "مشفى الشهيد الطبيب عيسى عجاج الميداني" في كانون الأول/ ديسمبر 2013، والذي استمر بتقديم الخدمات الطبية والعمليات الجراحية في مدينة درعا حتى سيطرة النظام على المدينة في تموز/ يوليو 2018.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

ناشط ثوري

منصب

طبيب

مكان الميلاد (محلي)

محافظة درعا-سحم الجولان

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/7667

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الشهيد الطبيب عيسى عجاج.png

سنة الميلاد:

1956

تاريخ الوفاة:

2012/09/01

الجنسية:

سورية