الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أبو الحسن أبازيد

ناشط ومؤسس "شبكة شام"

وُلد أبو الحسن أبازيد في مدينة درعا بتاريخ 24 تموز/ يوليو 1980، ثم خرج والده وعائلته من سورية بسبب أحداث الثمانينيات، واستقرت العائلة في اليمن، ووالده هو المؤلف والمحقق خالد أبازيد.

بعد انطلاقة الربيع العربي، أسس "شبكة شام" في فبراير/ شباط 2011 مع بلال عطار وناشطين، حيث كان يقيم في اليمن، وأصبحت الشبكة هي المصدر الرئيس للأخبار حول الثورة السورية في الأشهر الأولى، وأضخم شبكة إعلامية ثورية منتشرة داخل سورية.

بعد تأسيس الشبكة انتقل إلى الأردن، ليكون قريبًا من سورية، وتنقل بين الأردن ولبنان وتركيا للعمل على إيصال المعدات وأجهزة الاتصال إلى الناشطين في جميع محافظات سورية، كما أشرف بنفسه على توصيل هذه المعدات إلى داخل أحياء حمص المحاصرة.

شارك أبو الحسن أبازيد من خلال "شبكة شام" في تأسيس شبكات الإعلام الثورية المحلية في المحافظات السورية، وفي توثيق وإرسال تطورات الثورة السورية وانتهاكات النظام السوري إلى الإعلام العربي والدولي، كما شارك في تأسيس وتنظيم الكيانات الأولى للعمل الثوري والإعلامي، من خلال عمله مع التنسيقيات المحلية في درعا والمحافظات الأخرى، ومن خلال مشاركته في تأسيس وإدارة "الهيئة العامة للثورة السورية" التي كانت أضخم مظلة للتنسيقيات والشبكات الإعلامية والثورية في سورية.

اعتقل النظام السوري أبو الحسن أبازيد بتاريخ 12 أيار/ مايو 2012، في كمين داخل سورية عندما كان في طريقه لإيصال أجهزة اتصال ومعدات إلى ريف دمشق، ولا يزال مصيره مجهولًا.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

ناشط ثوري

منصب

عضو مجلس ثوري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة درعا-درعا البلد

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/10237

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

بلال عطار

بلال عطار

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

أبو الحسن أبازيد ٥.jpeg

سنة الميلاد:

1980