الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد الطالب - أبو عبدو الأخي

قائد لواء هنانو، والقائد العام لقطاع إدلب الشمالي في فيلق الشام.

عمل محمد الطالب، والمعروف بأبو عبدو الآخي، قبل الثورة السورية تاجراً وموزعاً للمواد الغذائية، وقد شارك في الحراك الثوري السلمي في مدينته كفرتخاريم مع بداية الثورة السورية قبل ان يتوجه للحراك المسلح.

شكّل لواء هنانو منتصف عام 2012 والذي نشط عسكرياً في مدينة كفرتخاريم ومحيطها، وقد قاده في معركة السيطرة على أول كتيبة دفاع جوي في الشمال السوري، والمعروفة باسم كتيبة الدويلة بالقرب من مدينة كفرتخاريم. وكان من ضمن المؤسسين للواء درع هنانو بقيادة النقيب شادي بركات، والذي شارك ضمنه في معارك السيطرة على معبر باب الهوى الحدودي والتصدي قبل ذلك لرتل النظام المتوجه باتجاه المعبر.

قاد اللواء في اندماجه ضمن هيئة حماية المدنيين في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، والذي شارك ضمنها في معارك طرد تنظيم الدولة داعش من الشمال السوري في عام 2014.

قاد اللواء في اندماجه ضمن فيلق الشام عند تأسيسه في 10 آذار/ مارس 2013، والذي أصبح الأخي عضواً في مجلس قيادته، وقائداً لقطاع إدلب الشمالي. وقد شارك في صفوف الفيلق ضمن معارك ريف حلب الشمالي كدرع الفرات وغصن الزيتون ومعارك كسب.

قتل في انفجار عبوة ناسفة في سيارته اُناء عودته لمنزله في مدينة كفرتخاريم في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة إدلب-كفر تخاريم

الانحياز السياسي

معارضة

المصدر

alsouria

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/12429

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الأخي.JPG

سنة الميلاد:

1974

تاريخ الوفاة:

2020/11/23

الجنسية:

سورية