الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مالك العيسى

مالك العيسى المقداد، أبو يزيد، مهندس معماري وناشط ومقاتل في الجيش السوري الحر، قيادي في "كتيبة أبو أيوب الأنصاري" ضمن "لواء حلب الشهباء" التابع لـ "تجمع فاستقم كما أمرت".

ولد مالك العيسى في مدينة بصرى الشام بتاريخ 1 نيسان/ أبريل 1988، وكان يدرس الهندسة المعمارية في جامعة حلب عند انطلاقة الثورة السورية، شارك في مظاهرات درعا الأولى، وتعرض للاعتقال في يوم 20 آذار/ مارس 2011 وأفرج عنه سريعًا، ثم شارك في مسيرة الفزعة من القرى الشرقية لفك الحصار عن مدينة درعا بتاريخ 23 آذار/ مارس 2011، وكان شاهدًا على مجزرة مساكن صيدا التي ارتكبتها قوات النظام، وتعرض للاعتقال بعد ذلك في درعا والسويداء.

عاد مالك العيسى إلى حلب، وشارك في معظم المظاهرات والنشاطات الثورية في جامعة حلب، واعتقلته قوات النظام في مظاهرة كلية الاقتصاد في جامعة حلب في شهر نيسان/ أبريل 2011، وأفرجت عنه سريعًا، كما تعرض للاعتقال بعد ذلك، وتخرج من كلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب.

تحوّل مالك العيسى في وقت لاحق إلى النشاط المسلّح، وانضمّ إلى "كتيبة أبو أيوب الأنصاري"، وتدرب على القنص في دير الزور، وحاول تأسيس "سرية قنّاصين" بقيادته ضمن الكتيبة، شارك في عشرات الاشتباكات والمعارك، أبرزها معركة تحرير مدرسة الشرطة في خان العسل، نعته "كتيبة أبو أيوب الأنصاري" بعد مقتله في جبهة حي الراشدين بتاريخ 23 تموز/ يوليو 2013.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

أيهم عكيدي

أيهم عكيدي

ملهم عكيدي

ملهم عكيدي

عبد الله الموسى- أبو عروة

عبد الله الموسى- أبو عروة

أحمد الحاج حميد - ورد فراتي

أحمد الحاج حميد - ورد فراتي

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

مالك العيسى أبو يزيد 13.jpg

سنة الميلاد:

1988

تاريخ الوفاة:

2013/07/23

الجنسية:

سورية