فلاتر البحث
مسحعدد النتائج:
| الصورة | الاسم | النبذة | التصنيف | كيانات منتمٍ إليها |
|---|---|---|---|---|
عبد الرزاق حسين ظباطح | ضابط منشق برتبة ملازم أول. قبل الثورة السورية، كان منتسبًا إلى اللواء 76 المدرع التابع للفرقة الأولى في الجيش السوري. بعد الثورة السورية، انشق عن قوات النظام وانضم إلى "لواء خالد بن الوليد". | — | — | |
سامي البحري | ضابط منشق برتبة نقيب. بعد الثورة السورية، أعلن انشقاقه عن قوات النظام إلى جانب عدد من الضباط، وانضم إلى "كتيبة الناصر" التابعة لـ"لواء خالد بن الوليد" في حمص، وكان ينتمي قبل انشقاقه إلى اللواء 145 مشاة التابع لقيادة المنطقة الساحلية. | — | — | |
هاني زياد فرزات | ضابط منشق برتبة ملازم أول. بعد الثورة السورية، أعلن انشقاقه عن جيش النظام السوري، إذ كان ضمن مرتبات اللواء التسعين مشاة، وانضم إلى "لواء خالد بن الوليد"، كتيبة "الشهيد زكريا فرزات". | — | — | |
سليمان النقيب | ضابط منشق برتبة نقيب عن قوات النظام السوري، وقائد "كتيبة الشهيد الرائد أحمد بحبوج" التابعة للواء خالد بن الوليد في مدينة حمص. | — | — | |
إياد الديك متوفي | ضابط منشق عن قوات النظام السوري برتبة ملازم أول، وقائد "لواء خالد بن الوليد" في الرستن. قُتل جراء قصف الطيران الروسي. | — | — | |
![]() | محمد سعد الدين | قائد "كتيبة سيف الحق" التابعة للواء خالد بن الوليد في مدينة الرستن. | — | — |
بشار مصطفى الحمود | ضابط منشق برتبة ملازم أول، كان منتسبًا إلى كتيبة الهندسة في الفرقة العاشرة. أعلن انشقاقه عن قوات النظام، وأسّس "كتيبة الشهيد زياد درويش"، وانضمّ إلى "لواء خالد بن الوليد" في محافظة حمص. | — | — | |
خالد قاسم شريتح | ضابط منشق برتبة ملازم أول، من مرتبات الفوج الرابع والستين - مدفعية ميدان، أعلن انشقاقه عن قوات النظام وانضمامه إلى صفوف الجيش السوري الحر. | — | — | |
علاء سليمان | ضابط منشق برتبة ملازم أول، كان منتسبًا إلى سرية الهندسة في اللواء 112 ميكانيكي التابع للفرقة الخامسة. أعلن انشقاقه عن قوات النظام السوري وانضمامه إلى الجيش السوري الحر تحت راية المجلس العسكري للواء "خالد بن الوليد". | — | — | |
خلدون دياب | ضابط منشق برتبة ملازم أول فني جوي، كان ضمن مرتبات اللواء الثالث للتأمين الإلكتروني، الكتيبة 1005، السرية الثانية رادار أرضي في جيش النظام السوري. أعلن انشقاقه عن الجيش وانضمامه إلى الجيش السوري الحر في "لواء خالد بن الوليد". | — | — | |
جهاد عبد الكريم السبسبي | ضابط منشق برتبة ملازم، كان منتسبًا إلى الفوج 93 دبابات التابع للفرقة 19، أعلن انشقاقه عن قوات النظام السوري وانضمامه إلى "لواء خالد بن الوليد". | — | — | |
صالح الحسين | ضابط منشق برتبة ملازم أول، كان يخدم في اللواء 62 ميكانيكي التابع للفرقة العاشرة. أعلن انشقاقه عن قوات النظام السوري وانضمامه إلى "لواء خالد بن الوليد" في محافظة حمص. | — | — | |
يحيى عبد الرحمن النبهان | ضابط منشق برتبة ملازم، خدم في الفرقة العاشرة، اللواء 62 ميكانيكي. أعلن انشقاقه عن قوات النظام مع عدد من المجندين، وانضم إلى الجيش السوري الحر في "لواء خالد بن الوليد" بمحافظة حمص. | — | — | |
إياد الديب | ضابط منشق برتبة نقيب، وأحد قيادي "لواء خالد بن الوليد" في محافظة حمص. | — | — | |
سطام حمدان | ضابط منشق برتبة ملازم أول، من مرتبات إدارة المهندسين في الكتيبة 484 هندسة. أعلن انشقاقه عن قوات النظام، وأسّس سرية "الشهيد رفيق الحريري" التابعة لكتيبة "الشهيد زياد درويش"، المنضوية تحت "لواء خالد بن الوليد" في ريف حمص. | — | — | |
حسين الشيخ خلف | ضابط منشق برتبة ملازم أول من الفوج 66 مدفعية، أعلن انشقاقه عن قوات النظام السوري وانضمامه إلى الجيش السوري الحر تحت راية المجلس العسكري و"لواء خالد بن الوليد" في محافظة حمص. | — | — | |
أحمد إبراهيم أيوب متوفي | ضابط منشق برتبة ملازم أول. أعلن انشقاقه عن مرتبات كلية المدرعات في 4 أيار/ مايو 2012، وانضم إلى "كتيبة الحمزة" التابعة للواء خالد بن الوليد في مدينة الرستن. قُتل في اشتباكات مع قوات النظام في مدينة الرستن في 14 أيار/ مايو 2012، وشُيِّع ودُفن فيها. | — | — | |
زاهر القصير | ضابط منشق برتبة ملازم أول، كان منتسبًا إلى اللواء 17 في الفرقة الجوية 20. أعلن انشقاقه عن قوات النظام، وأسّس "كتيبة الشهيد أحمد وردة" التي انضمت إلى "لواء خالد بن الوليد" في محافظة حمص. | — | — | |
محمد أمين سليمان المنصور | ضابط منشق برتبة نقيب، كان منتسبًا إلى الكتيبة 1280 التابعة للواء 77 ضمن الفرقة 24 في قوات النظام السوري. انشقّ عنها وانضمّ إلى "لواء خالد بن الوليد" في محافظة حمص. | — | — | |
علي محمد أيوب | ضابط منشق برتبة رائد، وقائد عسكري لـ"حركة تحرير الوطن" وغرفة عمليات الرستن. أعلن انشقاقه عن مرتبات اللواء 61 في 23 كانون الثاني/ يناير 2012، وشكّل "كتيبة الحمزة" التي انضمت إلى "لواء خالد بن الوليد" في مدينة الرستن. في 12 آذار/ مارس 2012، أعلن عن تشكيل المجلس العسكري في حماة وريفها التابع للقيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل، قبل أن يُسلّم قيادة المجلس للعميد الركن أحمد بري في 28 حزيران/ يونيو 2012، احترامًا للتراتبية العسكرية. في 16 تشرين الأول/ أكتوبر 2012، أصبح قائدًا لـ"لواء شباب سوريا الأحرار" إثر إعلان إعادة هيكلته وانضمام عدة كتائب عاملة في ريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي إليه. قاد وشارك في عدة معارك في ريف حمص الشمالي ضد قوات النظام، كان من أبرزها معركة السيطرة على الأحياء الرغبية في مدينة الرستن في كانون الثاني/ يناير 2012، ومعركة النصر للقصير في أيار/ مايو 2013. وكان من مؤسسي غرفة عمليات الرستن في 7 كانون الثاني/ يناير 2015، وأصبح قائدًا عسكريًا لها. في 12 نيسان/ أبريل 2015، عُيّن قائدًا عسكريًا لـ"حركة تحرير حمص"، وبات يُعرف برتبة مقدم. واستمر قائدًا عسكريًا للحركة بعد إعادة تسميتها "حركة تحرير الوطن" في 2 تموز/ يوليو 2016. كان أحد أعضاء لجنة التفاوض عن ريف حمص الشمالي، التي توصّلت إلى اتفاقية التسوية التي أفضت إلى سيطرة النظام السوري على ريف حمص الشمالي وتهجير سكانه في أيار/ مايو 2018. | — | — |
عدد النتائج:
