قصيدة - معليش درعا معليش
كود الذاكرة السورية:
SMI/A800/119
نوع الأغنية
قصيدة
المغني
واثق الصماديتصنيف الأغنية
تضامني
تاريخ الأغنية
الأربعاء 2011/05/25
معليش درعا معليش.. لا تسيل من عيونك دمعة,
,معليش درعا معليش.. لا يهمك بشّار وربعه,
,خلّه يسجن، خلّه يعذب، خلّه يقتل، خلّه يضرب
روابط الأغنية
معلومات أخرى
تبين لنا فقط أن بتاريخ 25/05/2011 في اعتصام في مدينة بصرى الشام تم تداول الكلمات من خلال الشاعر واثق الصمادي والمتظاهرين هناك كأول جهة استناداً الى محرك البحث يوتيوب
https://www.youtube.com/watch?v=2205g3S3aj0
كلمات الأغنية كاملة
معليش درعا معليش.. لا تسيل من عيونك دمعة
معليش درعا معليش.. لا يهمك بشّار وربعه
خلّه يسجن، خلّه يعذب، خلّه يقتل، خلّه يضرب
خلّه يحاصرنا بالجيش..
خلّه يشجب، خلّه يكذّب
يقول احنا عصابات وبتخرب
يلمّ بهالأطفال ويستجوب
خلّه يشيل و خليه يحطه
و خلّه يبخّشنا تبخيش
خلّه يا درعا معليش
كرهتيهم يوم الجمعة!
خلّه يا درعا معليش
كرهتيهم يوم الجمعة
هو وربعه وكل من تبعه
قاعد يضحك؟ خلّه يضحك
لا يغرّك ترا ثوب الضبعة
خلّه يضحك تا يطلع بلعه
خلّه يخطب خلّه يطيش
والله بكره يلملم دستوره، يشرعه
ينبّش بوراقه تنبيش
يصرخ: “سودا يا هل وقعة!“
ينده ماهر وشاليش
ويجمع زلمه ويسأل جبعه
ولكم وين علقنا ليش؟
ولك انت علقان بدرعا!
معليش درعا معليش
لبّى صوتك كل من سمعه
و قامت كل المدن تجيش
الفزعة لاهل درعا الفزعة
معليش درعا معليش
و قامت سوريّا مجتمعة
ولا تفرح رجعة ما فيش
ما في رجعة ما في رجعة
جاي تصلح وك بعديش بعديش
وك ما عنا شي ترقعه
فك عنا كافي تطنيش
اسمع درعا تسمعك سمعة
مهما تلاقط مها تعاقط
وك بدّك تسقط يا ساقط
بدك تسقط وبدنا نعيش
شوف الصيحات المرتفعة
عارف شو بتقلك ليش
بتقول بخمسطعش آذار
سقوطك بلش عنا بدرعا
وك عرض كتافك قديش؟
و ضبّ غراضك وامشي بسرعة!