الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حصار مطار كويرس العسكري

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/10

تاريخ بدء المعركة

2012/12/21

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/01/01

نوع المعركة

معركة ضد النظام

بدأ جيش النظام يستخدم مطار كويرس العسكري لإقلاع الطائرات الحربية لقصف مدن وبلدات ريفي حلب الشمالي والشرقي الثائرة منذ بدايات عام 2012، لتبدأ فصائل الجيش الحر بشن عدد من الهجمات على المطار في أشهر شباط نيسان أيلول من عام 2012 على المطار مدمرين فيه عدداً من المروحيات، ومشتبكين في محيطه مع عدد من قطعات الحماية العسكرية التابعة لنظام الأسد، وفي 21 كانون الأول/ديسمبر 2012 تمكنت الفصائل من حصار المطار بشكل كامل.

في 27 نيسان/أبريل 2013 اقتحمت فصائل الجيش الحر كتيبة الدفاع الجوي في المطار وسيطرت عليها، لكنها لم تنجح في السيطرة على المطار، وحتى بدايات عام 2014 حاولت الفصائل عدة مرات السيطرة على المطار بشكل كامل عبر عدد من المعارك دون أن تنجح في ذلك، حيث استهدفت المطار خلال تلك العمليات بعدد من الصواريخ والقذائف محلية الصنع.

في بدايات عام 2014 وبعد معارك عنيفة بين فصائل الجيش الحر وتنظيم داعش تمكن الأخير من بسط نفوذه على ريف حلب الشرقي بشكل كامل، ليتسلموا منذ ذاك عمليات حصار المطار، وليحاولوا أكثر من مرة اقتحامه دون أن ينجحوا في ذلك، حتى تمكنت قوات النظام مدعومةً بالميليشيات الإيرانية من فك الحصار عن مطار كويرس في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، بعد حصار دام قرابة الثلاث سنوات.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

لواء السلام - تجمع فاستقم كما أمرتلواء السلطان محمد الفاتح - حلبلواء أحرار سوريةكتائب العاديات الإسلاميةالمجلس العسكري الثوري في محافظة حلبلواء درع الشامكتيبة درع الفرات - الخفسةلواء أصحاب اليمين - جرابلسلواء أبو بكر الصديق - البابلواء رايات النصرلواء النصر - حلبالجبهة الشمالية في حلب وريفهاكتائب أحفاد حمزةلواء فرسان الفرات - منبجكتيبة أبناء عائشة - البابكتيبة النصر - لواء الأمويينلواء نور الدين الشهيدكتيبة عمر بن الخطاب - منبجكتيبة سيف الله المسلول - البابكتيبة سلمان الفارسي - الباب

القادة العسكريين

معن المنصورفراس هاشم - البابياسر عثمان أبو الشيخخالد صباغ - أبو العزم

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-منطقة الباب-مطار كويرس العسكري

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة