الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

وامعتصماه

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/68

تاريخ بدء المعركة

2013/05/26

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/06/30

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت المعركة في 26 أيار/مايو 2013 بقيادة فرقة 18 آذار على إثر اعتقال قوات النظام لستة عشرة امرأة في مدينة درعا، وهدفت إلى السيطرة على درعا المحطة، وانتهت المعركة في أواخر حزيران/يونيو 2013 دون تحقيق تقدم ملحوظ.

 جرت المعركة في الأحياء الواصلة بين طريق السد ومنطقة السوق والمشفى الوطني في درعا المحطة، حيث تمكن الجيش الحر من الوصول إلى نادي الضباط وبيت المحافظ وحتى تخوم المشفى الوطني خلال الأيام الأولى للاشتباكات، إلا أن النظام تمكن من استعادة جميع النقاط التي تقدم عليها الجيش الحر والتحصن بداخلها، لتنحصر الاشتباكات على طول الخط الفاصل بين السوق وطريق السد من جهة والمخيم والمنطقة الصناعية من جهة أخرى بما يشبه حرب قطاعات.

 في 6 حزيران/يونيو 2013 تمكنت الفصائل من تحرير النساء المعتقلات بالإضافة إلى آخرين، وذلك خلال عملية تبادل للأسرى.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة حمزة الزعبي - درعاكتيبة أبو بصيركتيبة أحفاد صلاح الدين - لواء توحيد الجنوبلواء شهيد حورانكتيبة مدفعية سجيللواء توحيد الجنوب - درعالواء المهام الخاصة - درعافرقة 18 آذار كتيبة سيوف الحق - الجيزةكتيبة المنصور - درعالواء مغاوير حورانكتائب الجهاد أبناء الجولان - درعا

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-منطقة درعا-مدينة درعا-درعا المحطة

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة