الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أهل العزم

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/164

تاريخ بدء المعركة

2014/10/17

تاريخ أنتهاء المعركة

2014/10/20

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت معركة "أهل العزم" في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2014 بهدف السيطرة على حواجز جسر أم المياذن الطيبة، المعصرة، والكازيات، التي تعدّ من أكبر تجعات قوات النظام الواقعة على أوتستراد دمشق _ عمّان الدولي في ريف درعا الشرقي، فضلاً عن أنها تشكّل صلة وصل بين الريف الشرقي والريفين الجنوبي والغربي لدرعا.

في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2014 أعلنت فصائل الجيش الحر عن تحقيق كامل أهداف المعركة التي شارك فيها 15 فصيلاً هم: لواء أسود السنة وجيش اليرموك وفرقة فلوجة حوران وأولوية العمري التابعة لجبهة ثوار سوريا وفرقة المغاوير الأولى والفوج الأول مدفعية وفرقة 18 آذار وفرقة شهداء الحرية ولواء المهاجرين والأنصار ولواء الاعتصام بالله ولواء أحباب عمر ولواء أحرار الجنوب ولواء المعتصم بالله وكتائب أحفاد الرسول.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

لواء المعتصم بالله النخبةتجمع ألوية أحفاد الرسول - قطاع جنوب سوريالواء أحرار الجنوبلواء أحباب عمر في درعالواء الاعتصام بالله - مدينة درعالواء المهاجرين والأنصار - درعافرقة شهداء الحريةفرقة 18 آذار الفوج الأول مدفعيةفرقة المغاوير الأولىتجمع ألوية العمريفرقة فلوجة حورانجيش اليرموكلواء أحباب الرسول - درعاكتائب/لواء درع أسود السنة - درعا

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-منطقة درعا-أم المياذن

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

فيديوهات ذات صلة