الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.
download.jpeg

الله أعلى وأجل

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/197

تاريخ بدء المعركة

2013/11/22

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/12/15

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلن الجيش الحر وفصائل إسلامية جهادية بتاريخ 22 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2013 السيطرة على بلدات القيسا والعبادة والقاسمية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وذلك خلال معركة أطلق عليها اسم "الله أعلى وأجل" حيث تهدف إلى فك الحصار عن منطقة الغوطة الشرقية وضرب طوق النظام العسكري المحيط بها.

أصدرت القيادة العامة في الفوطة الشرقية الفصائل الثورية المشاركة في معركة "الله أعلى وأجل" بتاريخ 15 كانون الأول/ديسمبر عام 2013 بيانًا مصورًا أعلنت فيه عن المعركة رسميًا بعد التكتم الإعلامي الذي اعتبروه جزءًا من استراتيجية المعركة.

وقال فيه المتحدث العسكري إن الفصائل سيطرت على عدد من البلدات التي تمتد على مساحة أكثر من 40 كيلو متر مربع في الغوطة، ومهاجمة خط الدفاع الأول لقوات النظام الممتد على طول 8 كيلومترات من الجبهة الشرقية للغوطة، واستهداف مقرات القيادة والسيطرة التابعة لقوات النظام، وتدمير وإعطاب 23 مجنزرة وآلية ثقيلة، ومقتل ما يزيد عن 800 عنصر، وأن الفصائل لديها 204 جثث من قتلى قوات النظام بينهم ضباط وخبراء من جنسيات مختلفة، واغتنام 44 آلية، بينها 9 مجنزرات و 4 دبابات، إضافةً للذخائر والأسلحة المتوسطة والخفيفة.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة جند الحق - الغوطة الشرقيةكتائب نور الغوطةفيلق الرحمنالاتحاد الإسلامي لأجناد الشام - قطاع الغوطة الشرقية غرفة جند الملاحم - ريف دمشقجيش الإسلام حركة أحرار الشام الإسلامية - قطاع الغوطة الشرقيةجبهة النصرة - قطاع الغوطة الشرقية

القادة العسكريين

زهران علوش

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-منطقة دوما-ناحية النشابية-القاسمية

محافظة ريف دمشق-منطقة دوما-ناحية النشابية-العبادة

محافظة ريف دمشق-منطقة دوما-ناحية النشابية-قيسا

محافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-الغوطة الشرقية

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة