الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

زهران علوش

قائد جيش الإسلام.

درس زهران علوش الشريعة في جامعة دمشق، ثم أكمل دراسته في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وقد عرف بنشاطاته الدعوية السلفية، وهو ابن الداعية والمرجع السلفي المعروف في دمشق عبد الله علوش.

اعتقل من قبل النظام السوري عام 2009، وأودع في سجن صيدنايا حتى الإفراج عن في 22 حزيران/ يونيو 2011 بعد انطلاق الثورة السورية بموجب عفو أصدره بشار الأسد شمل عدداً من المعتقلين من أبناء التيار السلفي والجهادي.

انخرط علوش فور الإفراج عنه في الحراك الثوري العسكري، وقد أسس مجموعة أطلق عليها اسم سرية الإسلام في حزيران/ يونيو 2011، والتي نفّذت عدة عمليات استهداف ضد قوات النظام في محيط مدينة دوما. وقد تطورت السرية تحت قيادته في منتصف عام 2012 لتعمل تحت مسمى لواء الإسلام، والتي ضمّت عدة كتائب وسرايا عاملة في الغوطة الشرقية ضمن صفوفها. قبل أن يتم الإعلان عن تشكيل جيش الإسلام في 27 أيلول/ سبتمبر 2013 ليصبح الجيش أحد أكبر الفصائل العسكرية العاملة في الغوطة الشرقية، وعدة محافظات أخرى.

كان علوش من بين المؤسسين لعدد من التحالفات والمبادرات العسكرية الرامية لتوحيد كتائب الجيش الحر، كان من بينها تجمع أنصار الإسلام في 8 آب/ أغسطس 2012، وجبهة تحرير سوريا الإسلامية في 12 أيلول/ سبتمبر 2012، والجبهة الإسلامية السورية في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2012. كما كان أحد المؤسسين للجبهة الإسلامية في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، والقيادة العسكرية الموحدة في الغوطة الشرقية في 28 آب/ أغسطس 2014، والتي بات علوش قائداً عسكرياً لها.

قاد جيش الإسلام في عدد من المعارك العسكرية كان من أبرزها معارك السيطرة على الغوطة الشرقية عام 2012، ومعارك عدرا العمالية، ومعركة الله أعلى وأجل في القلمون، ومعركة الله غالب. وكان من ذوي الموقف المعادي لتنظيم الدولة داعش وجبهة النصرة، إلا أنه كان له مواقف ضد الديموقراطية في نفس الوقت.

قتل علوش في قصف للطيران الحربي الروسي استهدف مدينة دوما في 25 كانون الأول/ ديسمبر 2015.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة ريف دمشق-مدينة دوما

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/106

firstLetter

ز

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

علوش.JPG

سنة الميلاد:

1970

تاريخ الوفاة:

2015/12/25

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Zahran Allosh