الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عبد القادر الصالح

قائد لواء التوحيد في حلب.

عمل عبد القادر الصالح، والمعروف بلقب حجي مارع، في تجارة الحبوب والمواد الغذائية قبل الثورة السورية، وقد نشط أيضاً في مجال الدعوة الإسلامية بعد أن أنهى خدمته العسكرية في وحدة الأسلحة الكيماوية التابعة لجيش النظام. انخرط في الحراك الثوري السلمي بعد اندلاع الثورة السورية، قبل أن ينضم للعمل المسلح في ريف حلب الشمالي.

كان من مؤسسي كتيبة قبضة الشمال مطلع عام 2012، والتي قام عدد من أبناء مدينة مارع بتأسيسها، قبل أن تندمج مع عدد من كتائب ريف حلب الشمالي لتشكيل لواء أحرار الشمال في 9 آذار/ مارس 2012، وليقود الصالح اللواء في عدد من المعارك كان من أبرزها معركة السيطرة على مدينة إعزاز في حزيران/ يونيو 2012.

بعد تأسيس لواء التوحيد في 18 تموز/ يوليو 2012 غداة انطلاق معركة السيطرة على الأحياء الشرقية من مدينة حلب، أصبح الصالح قائدًا ومديرًا لغرفة العمليات في اللواء، وليصبح اللواء بدوره من أكبر التشكيلات المقاتلة في محافظة حلب، والذي شارك في معارك السيطرة على مدن جرابلس والراعي والسفيرة وغيرها. كما وشارك أيضاً في معارك القصير ومعركة قادمون في ريف حماة الشمالي.

كان من الشخصيات المؤسسة لعدة مبادرات لتوحيد الفصائل الثورية كجبهة تحرير سوريا الإسلامية المنبثقة في 12 أيلول/ سبتمبر 2012، والجبهة الإسلامية السورية في 19 كانون الأول/ ديسبمر 2012، كما عُرف عن الصالح قربه من معظم فصائل الشمال السوري وعن دوره في التوسط بين فصائل الجيش الحر والفصائل الإسلامية.

قاد معركة السيطرة على مدرسة المشاة في حلب والتي انتهت في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2012، والتي أصبحت لاحقاً مركزاً للواء. أصيب الصالح إصابة بالغة إثر قصف لطيران النظام الحربي على المدرسة أثناء اجتماع لقيادات لواء التوحيد في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، ليفارق الحياة بعد ذلك.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عبد القادر.jpg

سنة الميلاد:

1979

تاريخ الوفاة:

2013/11/18

الجنسية:

سورية