الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد زيدان - حجي حريتان

قائد كتيبة الزبير بن العوام، ومدير الأمن العام في إعزاز.

ساهم أحمد زيدان، والمكنى بأبو عمر والمعروف أيضاً باسم حجي حريتان، في تأسيس كتيبة الزبير بن العوام في نيسان/ إبريل 2012، والتي انضمت منذ تأسيسها إلى لواء أحرار الشمال، وقادها حجي حريتان في عدد من معارك ريف حلب الشمالي، كان أبرزها عملية تدمير رتل من الدبابات في بلدة حريتان في حزيران/ يونيو 2012، إضافة إلى عدد من عمليات التصدي لأرتال جيش النظام المتجهة إلى الشمال، حتى تمكنت الكتيبة برفقة كتائب حريتان في 20 تموز/ يوليو 2012 من السيطرة على بلدة حريتان، وقد تلى البيان حجي حريتان.

في تشرين الأول/ أكتوبر 2012 أعادت الكتيبة هيكليتها بعد توسع أعدادها، وانضمام عدد من كتائب بلدة حريتان إليها لتصبح معروفة باسم كتائب الزبير بن العوام، والمعروفة أيضاً باسم لواء الزبير بن العوام تحت قيادة حجي حريتان، والذي قادها في معارك دوار الليرمون وتحرير حندرات على مشارف مدينة حلب. ثم وفي أواخر عام 2012 انضمت كتائب الزبير بن العوام إلى لواء التوحيد، مكملة مشاركتها ضمن صفوفه في معارك السيطرة على مدينة حلب. وليصبح حجي حريتان أحد قيادات الفوج السابع ضمن اللواء بعد إعادة هيكلة اللواء في مطلع عام 2013، ويشارك في عدد من معارك مدينة حلب، وريف حلب الشمالي، ومحافظة الرقة.

منذ بدايات عام 2013 أصبح حجي حريتان من قيادات لواء التوحيد ومسؤول أمنه العام، ثم شغل منصب نائب رئيس مجلس شورى الجبهة الإسلامية، وذلك عقب تأسيسها في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013.

بقيت كتائب الزبير بن العوام عاملة ضمن صفوف لواء التوحيد، في اندماجاته اللاحقة ضمن الجبهة الإسلامية - حلب ثم الجبهة الشامية، والتي أصبح فيها زيدان أحد أعضاء مجلس الشورى، وواحداً من أبرز قادتها. شاركت الكتائب ضمن صفوف الجبهة الشامية في معارك طرد تنظيم الدولة داعش من ريف حلب الشمالي إضافة إلى المواجهات ضد جيش النظام في ذات المنطقة، إضافة إلى مشاركتها ضمن العمليات العسكرية التركية والتي تمت بالاشتراك مع الجيش الوطني وهي درع الفرات، وغصن الزيتون، ونبع السلام.

في حزيران/ يونيو 2017 أصبح حجي حريتان قائداً لمديرية الأمن العام في إعزاز، وذلك بعد أن منح رتبة عميد. تم عزله من منصبه في 5 أيلول/ سبتمبر 2018 على خلفية اعتقال جهاز المديرية لأحد الضباط الأتراك، حيث قام الجيش التركي بتحريك قطعات عسكرية لتطويق المديرية وعزله لاحقاً، وليستمر كأحد أعضاء مجلس شورى الجبهة الشامية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Captureجريان.JPG

الجنسية:

سورية