الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عمار داديخي

عمار داديخي، أبو إبراهيم، من قادة العمل الثوري والمسلح في ريف حلب الشمالي ضد النظام السوري، انضمّ إلى لواء أحرار الشمال (آذار/ مارس 2012)، حيث أسس وقاد "كتيبة عاصفة الشمال" والتي توسعت بعد تفكك "لواء أحرار الشمال" إلى "لواء عاصفة الشمال" في منطقة اعزاز، وشارك في قيادة معركة الأمن العسكري في اعزاز ثم تحرير مدينة اعزاز (19 تموز/ يوليو 2012)، ليصبح الفصيل المسيطر على المدينة ومعبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، حيث رفع علم الثورة السورية على المعبر الذي أصبح النافذة الحدودية وخط الإمداد بين مناطق سيطرة الجيش الحر في حلب وتركيا.

قام الفصيل بقيادة داديخي بعملية خطف اللبنانيين الشيعة والتفاوض مع النظام على إخراج النساء المعتقلات لديه مقابلهم، حيث رفض داديخي العروض المالية مقابل الإفراج عنهم رغم الوساطات الدولية وأصر على مطلب إخراج النساء المعتقلات لدى النظام.

أصيب عمار داديخي خلال معارك مطار منغ في شهر كانون الثاني/ يناير 2013، ونُقل إلى تركيا للعلاج حيث توفي هناك بعد أيام ونُقل ليدفن في مدينته اعزاز سرًّا، وبقي خبر وفاته غير معلن لفترة.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مدينة اعزاز

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/135

firstLetter

ع

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

عمار داديخي.jpg

سنة الميلاد:

1961

تاريخ الوفاة:

2013/01/14

الجنسية:

سورية