الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

يوسف الجادر - أبو الفرات

ضابط منشق برتبة عقيد، وقيادي في "لواء التوحيد" العامل في حلب وريفها.

من مواليد مدينة جرابلس 1970، التحق بالكلية الحربية في حمص عام 1990، وتخرج منها برتبة ملازم أول عام 1993، وترّقى حتى أصبح برتبة مقدم، وقائداً لكتيبة الدبابات في اللاذقية. أعلن الجادر انشقاقه عن مرتبات الكتيبة 692 مدرعات في 18 تمّوز/يوليو 2012 وانضم إلى "لواء التوحيد".

عُرف أحمد يوسف الجادر بعد انشقاقه بلقب "أبو فرات"، وشارك في قيادة "معارك التحرير" في مدينة حلب وريفها، وشارك في معارك حي صلاح الدين في مدينة حلب، كما كان قائد معركة السيطرة على مدرسة المشاة التابعة لقوات النظام في ريف حلب، والتي بدأت في 13 كانون الأول/ ديسمبر 2012، وبعد السيطرة على القسم الأكبر من المدرسة وحصار قوات النظام في قسم منها، حاول أبو الفرات مفاوضة القسم المحاصر لأجل الانشقاق مقابل حمايتهم، ولكنهم تعرضوا لهجوم وقصف بالدبابات من قوات النظام المحاصرة، أسفر عن مقتل العقيد أحمد يوسف الجادر في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2012.

عُرف أبو الفرات بخطاباته المصورة التي تكلم فيها عن رفض الطائفية والحزن لمقتل جنود من جيش النظام ودمار دباباته ودعوته ضباط النظام والعلويين إلى الانشقاق.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مدينة جرابلس

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

عقيد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/813

firstLetter

ي

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

يوسف الجادر أبو الفرات.jpg

سنة الميلاد:

1970/01/01

تاريخ الوفاة:

2012/12/15

الجنسية:

سورية