الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

السيطرة على مستودعات مهين - أبواب الله لا تغلق

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/201

تاريخ بدء المعركة

2013/10/21

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/11/05

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت المعركة في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2013 تحت مسمى "أبوب الله لا تغلق" بهدف السيطرة على مستودعات مهين الاستراتيجية في ريف حمص الجنوبي، والتي تعد ثاني أكبر مستودعات ذخيرة في سوريا.

بدأت المعركة بالهجوم على أماكن تمركز قوات النظام في محيط قرية مهين، حيث استهدفت الفصائل بعمليتين انغماسيتيين حاجز شركة الغاز قرب قرية صدد وكتيبة الهجانة قرب قرية حوارين، وتمكنت من السيطرة عليهما، كما اقتحمت قرية صدد وتمكنت من السيطرة عليها، وسيطرت على مخافر قرى محسة والغنثر والحدث، واغتنمت منهم 3 دبابات، وبذلك قطعت طريق الإمداد عن مستودعات مهين وفرضت عليها حصاراً خانقاً، لتندلع بعدها اشتباكات عنيفة مع قوات النظام التي تمكنت في نهاية الأمر من استعادة السيطرة على قرية صدد في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2013.

عقب ذلك، بدأت الفصائل بالتمهيد على مستودعات الأسلحة في مهين، ودمرت داخلها 6 دبابات وعربة شيلكا، ثم اقتحمتها وتمكنت من السيطرة عليها في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، إلا أن قوات النظام استعادت السيطرة عليها بعد عدة أيام بعد أن تمكنت الفصائل من إفراغ الذخيرة داخل المستودعات.

جدير بالذكر أن نوعية العتاد والذخائر التي كانت داخل المستودعات هي: مجموعة مدافع من عيار 23 و14.5 وقذائف مدرعات بأنواعها وذخيرة مدافع متوسطة وذخيرة أسلحة خفيفة ومئات الصواريخ المضادة للدروع.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

حركة أحرار الشام الإسلاميةجبهة النصرةكتيبة شهداء آبل - حمصلواء الحق - حمصلواء رجال الله في القلمونكتائب الهدى الإسلامية - لواء الحق - حمصلواء الغرباءكتائب درع الإسلام - قوات المغاويرلواء مغاوير بابا عمرو - قوات المغاويركتيبة صقور الإسلام - لواء الشامجيش الإسلام - قطاع القلمون الشرقيكتائب أسود الإسلام - لواء التوحيدلواء الحمد - ألوية أحفاد الرسولالفرقة 11 قوات خاصةحركة أحرار الشام الإسلامية - قطاع حمصلواء أنصار حمصلواء المدفعية والصواريخ - حركة أحرار الشامفوج المغاوير الأول - قوات المغاويركتيبة جند الشام - القلمون الشرقيحركة أنصار محمد الإسلاميةكتيبة شهداء بابا عمرو - لواء الحققوات المغاويرجبهة النصرة - القلمونجبهة تحرير القلمونكتيبة شهداء المنزول - مهينكتائب شهداء مهينكتيبة الحمزة أسد الله - القصيركتائب البراء الإسلامية - القصيركتيبة سيوف الفاروق - كفر عاياكتائب الفاروقكتائب فاروق بابا عمرو

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-منطقة حمص-محسة

محافظة حمص-منطقة حمص-صدد

محافظة حمص-منطقة حمص-مهين-القصر-الغنثر

محافظة حمص-منطقة حمص-مهين-حوارين

محافظة حمص-منطقة حمص-مهين

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

فيديوهات ذات صلة