الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.
Screen Shot 2022-11-10 at 11.46.06.png

زلزال الشام

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/239

تاريخ بدء المعركة

2013/04/15

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلن المجلس العسكري الثوري لدمشق وريفها بتاريخ 15 نيسان/أبريل عام 2013 بدء معركة "زلزال الشام"، والتي تهدف الى استهداف حواجز وتجمعات ومواقع قوات النظام العسكرية في دمشق، حيث استهداف الجيش الحر بقذائف الهاون وصواريخ محلية الصنع ثكنة كمال مشارقة وحاجز الدباغات في الزبلطاني وحاجز الدخانية الذي يُعد أكبر الحواجز عند مدخل الغوطة الشرقية، كما استهدف المراكز الأمنية في ساحتي الأمويين والعباسيين ومطار المزة العسكري. شارك بالهجوم عدد من فصائل الغوطة الشرقية وفصائل مدينة دمشق وجنوب دمشق وداريا في الغوطة الغربية، كما استمرت الاشتباكات بمحيط ثكنة كمال مشارقة العسكرية وتم حصارها من قبل الجيش الحر لفترة زمنية.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

ألوية الفرقانلواء الحجر الأسودلواء جيش المسلمين - دمشقلواء شهداء الإسلامتجمع وكتائب أحفاد الرسول - قطاع دمشق وريفهاتجمع أنصار الإسلامكتيبة ذي النورين - الغوطة الشرقيةكتيبة أسامة بن زيد - الغوطة الشرقيةالمجلس العسكري الثوري في دمشقالمجلس العسكري الثوري لدمشق وريفهالواء مغاوير الغوطة

المنطقة الجغرافية

محافظة دمشق-مدينة دمشق-جنوب دمشق

محافظة ريف دمشق-منطقة داريا-ناحية داريا-مدينة داريا

محافظة دمشق-مدينة دمشق-ساحة العباسيين

محافظة دمشق-مدينة دمشق-ساحة الأمويين

محافظة ريف دمشق-منطقة داريا-ناحية داريا-مطار المزة العسكري

محافظة دمشق-مدينة دمشق

محافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-ناحية جرمانا-الدخانية

محافظة دمشق-مدينة دمشق-جوبر-الزبلطاني

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة