الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

السيطرة على الدخانية

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/268

تاريخ بدء المعركة

2014/09/05

تاريخ أنتهاء المعركة

2014/10/05

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أعلنت القيادة الموحدة العسكرية في الغوطة الشرقية بتاريخ 16 أيلول/سيبتمبر عام 2014 السيطرة بشكل كامل على حي الدخانية في العاصمة دمشق، وذلك بعد معركة أطلقت عليها الفصائل المهاجمة اسم "تحرير الدخانية" والتي استمرت حتى تاريخ 05 تشرين الأول/أكتوبر من ذات العام حين استعادت قوات النظام السيطرة على الحي.

في تاريخ 05 ايلول/سيبتمبر عام 2014 تسللت مجموعات من الجيش الحر والكتائب الإسلامية الى عمق حي الدخانية بالعاصمة دمشق من خلال منطقة وادي عين ترما، حيث ذكرت مصادر من الفصائل العسكرية أن العملية كانت ضربة استباقية ضد قوات النظام التي كانت مستعدة لاقتحام مناطق في الغوطة الشرقية إنطلاقًا من حي الدخانية.

استمرت معارك الكر والفر بين الجيش الحر والفصائل الإسلامية من جهة، وقوات النظام مدعومة من ميليشيات الدفاع الوطني المتمركزة على أطراف الدخانية من جهة أخرى حتى تاريخ 05 تشرين الأول/أكتوبر، حيث قصفت قوات النظام الحي بشتى أنواع الأسلحة، في حين أعلنت الفصائل المهاجمة عن قتل أكثر من 50 عنصرًا من قوات النظام وميليشيا الدفاع الوطني، كما تمكنوا من اغتنام مستودعات مواد غذائية تابعة للمؤسسة العسكرية في النظام وعدة ذخائر وتدمير عدد من آليات ومدرعات خلال المعركة.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

جبهة النصرة - قطاع الغوطة الشرقيةفيلق عمرالقيادة الموحدة - الغوطة الشرقيةجيش الأمة

الطرف الثاني

قوات الدفاع الوطني - مدينة دمشق

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-منطقة مركز ريف دمشق-ناحية جرمانا-الدخانية

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة