الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

سقوط حي بابا عمرو في مدينة حمص

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/469

تاريخ بدء المعركة

2012/02/02

تاريخ أنتهاء المعركة

2012/03/02

نوع المعركة

معركة ضد النظام

في 2 شباط/فبراير 2012 شنّت كتائب الجيش الحر هجوماً على أماكن تمركز النظام في حي بابا عمرو وهي ملعب الباسل وبرج الأمراء وصالة القمة، ليبدأ النظام بعدها بحملة عسكرية كبير وبقصفٍ مكثّف على الحيّ من ستة محاور "قرية عيصون، الكلية الحربية في الوعر، كتيبة أم الصخر، بلدة شنشار، حي السكن الشبابي، رحبة قطينة"، وذلك في يوم جمعة "يا حماة سامحينا"، 3 شباط 2012، حيث تمت محاصرة الحي ومحاولة اقتحامه من ثلاثة محاور: "حي الإنشاءات، حي الحاكورة، مجموعة مدارس على أطراف بابا عمرو".

 

خلال الحصار تمكنت كتائب الجيش الحر من تدمير عدة آليات لقوات الأسد كما وقعت عدة مجازر كان أبرزها "مجزرة النفق" حيث قُتل عشرات الشبّان نتيجة فتح نظام الأسد المياه نحوهم في أثناء محاولتهم الفرار من حي بابا عمرو في أوائل آذار/مارس 2013، وذلك عبر نفق كانت بدايته من منطقة تل الشور ونهايته يؤدي إلى مناطق لا يوجد فيها حواجز لقوات النظام، ويُقدر النشطاء أنَّ عدد الشبّان الذين دخلوا النفق يتجاوز المئة شخص.

 

في 2 آذار/مارس 2012 أعلنت كتيبة الفاروق بقيادة عبد الرزاق طلاس أنها انسحبت من الحي مع الكتائب الأخرى، وذلك بعد أن دخلت الحي في 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 حيث كان من أولى المناطق المحررة في سوريا.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتائب الفاروقكتائب فاروق بابا عمرو

القادة العسكريين

مهند الخطيبمحمد إدريسفايز حزورينشيط حاميشأحمد الشماليعبد الحليم رستمأحمد صبوحمحمد نور القبجيمنهل الفاعوريأحمد دعبولإياد زعيب

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-منطقة حمص-مدينة حمص-بابا عمرو

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة