الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الائتلاف الوطني السوري يطالب بحظر تحليق طيران النظام ومنع السلاح عنه وفق الفصل السابع

بيان صحفي

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

الدائـرة الإعلاميـة

5 نيسان، 2017

يؤكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن الهجوم الكيماوي الذي نفذته طائرات نظام بشار الحربية صباح الثلاثاء (٤ نيسان) هو عمل إرهابي تنطبق عليه قرارات مجلس الأمن رقم ٢١٧٠ و٢١٧٨ (٢٠١٤) و٢١٩٩ (٢٠١٥)، وهو خرق لقرارات مجلس الأمن ٢١١٨، ٢٢٠٩، ٢٢٣٥، ٢٢٥٤، ولبيان جنيف١.

يطالب الائتلاف بإصدار قرار من مجلس الأمن بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، ينهي الإجرام الذي يمارسه نظام بشار، والتهديد المستمر الذي يمثله على حياة السوريين وعلى أمن العالم، ويضمن تسليم ومحاسبة المسؤولين عن إعطاء الأوامر والمنفذين والداعمين المتورطين في هذه الجريمة ومثيلاتها.

يشدد الائتلاف على أن القرار يجب أن يفرض حظراً فورياً لتحليق طائرات النظام بشكل كامل في جميع أنحاء سورية، وأن يحيل ملف الانتهاكات والجرائم الإرهابية إلى المحكمة الجنائية الدولية مع الحالات السابقة، ويقضي بتسليم القتلة ومنفذي الجريمة وداعميها إلى القضاء الدولي، وبتجريد النظام من جميع الأسلحة الفتاكة التي بحوزته وحظر تزويده بالسلاح.

يجدد الائتلاف تأكيده بأن أي تأخير أو عرقلة لإصدار مثل هذا القرار، تعني استمراراً لاستهداف المدنيين، وتندرج ضمن سياق التغطية على الجرائم إلى حدِّ التورط في المسؤولية عنها، ويشدد على أن تحقيق الانتقال السياسي في سورية وفق المرجعية الدولية بأسرع وقت ممكن هو الكفيل بوقف تلك الجرائم، وإخراج منظمات الإرهاب وقوى الاحتلال من كامل الأراضي السورية.

المجد للشهداء والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين،

عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2017/04/05

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/482198

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد