الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الائتلاف الوطني السوري يستنكر اعتداءات جنود عراقيين وقوات pyd على كتائب الجيش الحر قرب الحدود العراقية

تصريح صحفي

الائتلاف الوطني السوري

المكتب الإعلامي

26 تشرين الأول 2013

استكمالاً لسياسات التدخل في الشؤون الداخلية السورية المتبعة من قبل الحكومة العراقية؛ قام جنود عراقيون يوم السبت 26 10 2013 بافتعال اشتباك مع كتائب الجيش الحر التي تتمركز في معبر اليعربية الحدودي مع العراق.

وقامت قوات في الجيش العراقي بقصف معبر اليعربية الحدودي منذ الصباح الباكر ليوم السبت، بتنسيق مع ميليشيات وحدات الحماية الشعبية الكردية (pyd)، التي قامت بشن هجوم بري على مدينة اليعربية ومعبر اليعربية الحدودي لتشتبك مع كتائب الجيش الحر هناك بهدف السيطرة على الجهة السورية من المعبر وبتسهيلات من جنود الحدود العراقيين.

لقد ارتكبت الحكومة العراقية خطأً كبيراً بالتدخل المباشر وغير المسبوق في الشؤون السورية، والاعتداء السافر على مقاتلي الجيش الحر في مدينة اليعربية، بعد سلسلة من الخروقات غير المباشرة للسيادة الوطنية السورية من خلال التسهيلات المقدمة لميليشيات طائفية بدخول سورية والقتال إلى جانب الأسد.

يتعهد الائتلاف الوطني السوري وهيئة الأركان في الجيش السوري الحر بالدفاع عن كامل التراب السوري ضد أي اعتداء، وصيانة وحدة سورية الجغرافية وسيادتها الوطنية، ويعد بالتصدي للميليشيات التي اعتدت على مقرات الجيش الحر في مدينة اليعربية ومحاسبتها.

بات من الواجب على المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة ممارسة ضغط جاد على حكومة المالكي في بغداد لوقف تدخلها السافر في الشؤون الداخلية السورية، وسحب كافة الميليشيات العراقية من الأراضي السورية، والتوقف عن دعم أطراف عسكرية خارجة عن الثورة السورية ومحاربة لتطلعات الشعب السوري؛ وإلا فإن المنطقة ستسير بخطى متواصلة نحو الهاوية.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/10/26

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-يعربية

البلد المستهدف

العراق

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/483627

يوميات مرتبطة

الائتلاف يتهم النظام السوري بالوقوف وراء تفجيرات وادي بردى

الائتلاف يتهم النظام السوري بالوقوف وراء تفجيرات وادي بردى

كيانات متعلقة

وحدات حماية الشعب

وحدات حماية الشعب

حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)

حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)

الجيش العراقي

الجيش العراقي

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد