الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

تصريح صحفي

نورا الأمير

نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

10 كانون الأول، 2014

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أتوجه باسم الائتلاف الوطني والشعب السوري إلى شعوب العالم، وأدعو الهيئات المدنية والحقوقية والنشطاء في كل البلاد إلى التحرك لدعم خيار الشعب السوري المطالب بالديمقراطية في سورية بكل الوسائل، إذ لا شك أنها مفارقة تدعو لخيبة الأمل أن توجد عشرات الجهات التي تدعم إرهاب نظام الأسد بالميليشيات والأسلحة والمال والمواقف الدبلوماسية، فيما تعجز غالبية أطراف المجتمع الدولي عن دعم خيار الشعب السوري المطالب بالديمقراطية إلا بالكلام والوعود.

فبينما تحتفل شعوب العالم في العاشر من شهر كانون الأول من كل عام باليوم العالمي لحقوق الإنسان؛ يقضي عشرات السوريين حتفهم نتيجة القمع والإجرام الذي يرتكبه نظام الأسد بحقهم بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث أن تمسكه بالسلطة جعل سورية مكاناً لتنازع إقليمي ودولي، وفتح الباب أمام ظهور العديد من التنظيمات المتطرفة.

في هذا اليوم نذكّر العالم بالمآساة السورية المستمرة منذ نحو أربعة أعوام، وندعو الشعوب إلى إنقاذ ما تبقى من مبادئ حقوق الإنسان في سورية، فحسب إحصاءات الشبكة السورية لحقوق الإنسان أسفرت جرائم نظام الأسد منذ بداية عام 2011 عن استشهاد نحو 17 ألف طفل وما يزيد عن 15 ألف امرأة، إضافة إلى 11 ألف معتقل تم توثيقهم قانونياً وأكثر من 200 ألف شهيد.

يجب على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لإيقاف نظام الأسد عن قتل الشعب السوري، فلم تبق أسرة في سورية إلا وتأثرت بالقمع الممنهج الذي يمارسه النظام، وعلى العالم بأسره أن يضع حداً لجرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي باتت عنوانا ليوميات السوريين.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/12/10

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/485088

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد