الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الائتلاف الوطني يدين استهداف النظام حرستا بالغازات السامة

تصريح صحفي

خالد الصالح

رئيس المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني السوري

29 آذار، 2014

يكشف نظام الأسد من خلال استهدافه لمدينة حرستا بريف دمشق باستخدام الغازات السامة يوم أمس، عن عزمه الاستمرار في ممارسة لعبة تحدي المحظور، هادفاً من وراء ذلك إلى قياس ردة فعل المجتمع الدولي الذي يفشل كل مرة في اتخاذ الموقف الصحيح، فيتلقف النظام الإشارة ويهرع نحو تصعيد العنف ضد المدنيين إلى مستويات جديدة غير مسبوقة.

أفادت الأنباء والتقارير القادمة من حرستا بأن المدينة استهدفت بالغازات السامة والمبيدات عالية التركيز من قبل قوات الأسد فجر يوم الجمعة، ما أسفر عن استشهاد 3 من المدنيين وإصابة 25 آخرين. تقع هذه الجريمة في الوقت الذي يفترض بالنظام أن يكون في صدد تسليم سلاحه الكيميائي وفقاً للاتفاق الأمريكي الروسي.

وإذ ندين في الائتلاف هذا الهجوم الجبان؛ فإننا نذكر بأنها ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها النظام لاستخدام الغازات السامة في الغوطة الشرقية، ونحذر من أن النظام سيعمد بلا شك إلى توسيع استخدامه لهذه الأسلحة المحرمة وغيرها بشكل أكبر وعلى نحو ممنهج ما لم يبادر المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة تضع حداً للسياسات الإجرامية التي يعتمدها نظام الأسد في مواجهة الشعب السوري.

يتزامن وقوع هذه الجريمة مع الإدانة التي عبر عنها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة تجاه الانتهاكات التي يمارسها نظام الأسد والميليشيات التابعة له ضد المدنيين. وإذ يرحب الائتلاف بهذه الإدانة؛ فإنه يؤكد بأنها يجب أن تتحول إلى إرادة حقيقية وموقف حاسم يمكن للشعب السوري أن يتلمس نتائجه على أرض الواقع في أقرب وقت.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/03/29

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

المنطقة الجغرافية

محافظة ريف دمشق-مدينة حرستا

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/485345

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد