الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الائتلاف الوطني: النظام يقتل أكثر من 17 ألف طفل منذ بداية الثورة

تصريح صحفي

سالم المسلط

الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

21 تشرين الثاني، 2014

في تقرير نشرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان في اليوم العالمي للطفل وثقت الشبكة مقتل 17,268 طفل سوري على يد قوات نظام الأسد منذ شهر آذار 2011، حيث أكدت الشبكة توثيق هذا العدد بالأسماء والصور والفيديوهات وزمان القتل ومكانه، موضحة أن أغلب تلك الجرائم تم من خلال عمليات القصف العشوائي بالصواريخ، المدفعية، القنابل العنقودية، الغازات السامة، البراميل المتفجرة، وصولاً إلى عمليات الذبح بالسلاح الأبيض، وذلك في عدة مجازر حملت طابع تطهير طائفي، مثل حمص، بانياس، جديدة الفضل في ريف دمشق، القلمون بريف دمشق، ريف حماة الشمالي، ريف محافظة حلب.

وأوضح التقرير أن 4.7 مليون طفل سوري بات نازحاً، بينما لجأ 2.9 مليون طفل خارج البلاد، في الوقت الذي حرم فيه أكثر من 1.3 مليون منهم من التعليم، إضافة لتجنيد قوات النظام المئات من الأطفال في عمليات قتالية (مباشرة - وغير مباشرة)، في حين بلغ عدد الأطفال الذين قتل آباؤهم على يد قوات النظام 18,273 طفل يتيم من جهة الأب، و 4,573 طفل يتيم من ناحية الأم، إضافة لاعتقال المئات وتعرض العشرات منهم لأعمال عنف جنسي، وأن أكثر من 85,000 طفل ولدوا في مخيمات اللجوء لم يحصل العديد منهم على أوراق ثبوتية، إضافة إلى الآثار النفسية الفظيعة التي خلفتها تلك الانتهاكات.

بالمقابل أورد تقرير الشبكة، مقتل ما لا يقل عن 137 طفلاً واعتقال 455 آخرين على يد تنظيم الدولة، إضافة لتجنيد المئات على يد التنظيم، في حين قتل 304 أطفال واعتقل قرابة 1,000 على يد مجموعات تابعة للمعارضة المسلحة، إلى جانب استخدامهم في الفعاليات العسكرية.

وإذ يدين الائتلاف الوطني، أمام هذه الأرقام الصادمة، جميع الأطراف التي تتورط بانتهاكات بحق الأطفال؛ فإنه يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته أمام جرائم الأسد بحق الأطفال السوريين، ويدعو إلى تحويل ملف الجرائم المرتكبة في سورية إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية. كما يدعو جميع المنظمات والهيئات الإغاثية لتحمل مسؤولياتها تجاه أطفال سورية، ويطالب الدول المستضيفة للسوريين بإيجاد حلول إجرائية بالتعاون مع الأمم المتحدة لتسوية أمور الأوراق الثبوتية للأطفال في المخيمات، إضافة لدعم تعليم اللاجئين.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/11/21

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-مدينة حمص

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/486395

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد