الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان مشترك لرجال الكرامة وقوى وشخصيات دينية وسياسية واجتماعية في جبل العرب يدين سقوط قذائف هاون على مدينة السويداء

بيان مشترك لرجال الكرامة وقوى وشخصيات دينية وسياسية واجتماعية في جبل العرب

بسم الله الرحمن الرحيم

"واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا"

_ صدق الله العظيم _

يا أبناء شعبنا الأبي

أبناء جبل العرب الأشم

عشــائر الســويداء الكــرام

شهدت محافظة السويداء في الأيام القليلة الماضية, جملة من الأحداث المؤلمة, تمثلت بسقوط عدد من قذائف الهاون على المدينة, وترويع سكانها الآمنين واستشهاد وجرح الأبرياء, فسارع عديد من الاوساط المشبوهة بإلقاء تهمة اطلاق الهاون وتحميلها لـ "البدو" سكان شرق وشمال مدينة السويداء بمنطقتي (المقوس – المشورب) في مسعى لإثارة الذعر وايقاظ الفتنة بين أهالي الجبل خدمة لأهداف خبيثة بات من يقف وراءها بعلم الجميع.

وامعاناً بإضرام نار الفتنة, تم احتجاز وتعذيب ومن ثم تصفية ثلاثة شبان من بدو (المشورب) كانت قد احتجزتهم عناصر مليشيا محلية, تتلقى تعليماتها من الأجهزة الأمنية.

ثم قام الأمن العسكري بتسليم الجثامين التي تعرضت للتعذيب والتشويه والتمثيل الى ذوي المغدورين, ملقياً بالاتهام على عناصر تلك المليشيا المحلية, ومطالباً ذوي المغدورين بعدم فتح التوابيت, الأمر الذي رفع درجة الغضب وايقظ الفتنة.

وأمام تقاعس الجهات الرسمية والاجتماعية عن معالجة الحدث, سارع أهالي المغدورين إلى الرحيل من منازلهم في حركة لاتخلو من مشاعر الخوف والرغبة بالانتقام والثأر.

فسادت البلبلة شارع المحافظة ومشاعر الحزن والقلق من تدهور مفاجئ أو تصعيد لايرغب به الأهالي والشرفاء, وعليه فإن رجال الكرامة وأحرار جبل العرب والمثقفين من القوى السياسية والاجتماعية بمحافظة السويداء الذين اجتمعوا لمعالجة المسألة وتداعياتها توصلوا إلى ما يلي:

• ادانة واستنكار تلك الجريمة البشعة المرتكبة بأشد عبارات الاستنكار, الجريمة التي تتنافى مع تقاليدنا وأعرافنا وتاريخنا.

• تحميل مسؤولية ما حصل من قصف الهاون ومصرع الضحايا للجنة الأمنية وأجهزتها وميليشياتها.

• الدعوة لوقف تجاوزات المليشيات المنفلتة من عقالها والعابثة باستقرار الأهالي وأمنهم.

• ان أهلنا البدو هم مواطنون أصليون وجزء أساسي من نسيج الجبل الاجتماعي, ولا نقبل برحيلهم أو المساس بأمنهم وحقوقهم وكرامتهم, لهم ما لنا وعليهم ما علينا.

• تكليف لجنة أهلية مفوضة من العقلاء ورجال قانون من الدروز والبدو, لفتح تحقيق شفاف ونزيه للكشف عن ملابسات الجريمة النكراء, وتقديم الجناة الى قصاص عادل.

• ان "رجال الكرامة" وشرفاء جبل العرب يوجهون من خلال هذا البيان النداء العاجل لأهلنا البدو بوقف كل أشكال الترحيل ومغادرة أسرهم لمساكنهم والعودة اليها مطمئنين آمنين مكرمين.

• نتقدم من أهالي المغدورين بأحرّ التعازي ونشاركهم المصاب الجلل, كما وندعوهم الى التعقل والتعاون والاحتكام الى العدالة التي ستأخذ مجراها وفق القوانين والاعراف, أياً كان الجناة.

• ان الواجب الوطني في وأد الفتنة وحقن الدماء والصفح هي مهمة الجميع, وهي من شيم الكرام الصابرين الذين تقبلوا وسلموا بقضاء الله عندما تعرضوا للنوائب و قطع رؤوس أبنائهم كآل "ركاب" وآل "القنطار" وجميع ذوي الشهداء, والذين ان اصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون.

الدين لله والوطن للجميع

ويا حملة الله

السويداء 22-6-2015

الموقعون:

رجال الكرامة / وحيد البلعوس

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2015/06/22

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة السويداء-مدينة السويداء

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/496570

الجهة المصدرة

حركة رجال الكرامة

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد