الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

المجلس التركماني السوري يبارك لتركمان سوريا اختيارهم الراية الجديدة

"نبارك لشعبنا الراية الجديدة"

إن المجلس التركماني السوري على اعتباره الممثل الشرعي لمصالح وتطلعات تركمان سوريا، وتلبية لرغبات وطلبات شعبنا ونزولاً عند إرادتهم، عقد تركمان سوريا في 18 تشرين الثاني اجتماعا ديمقراطياً تحت اسم "مؤتمر الراية" في بلدة جوبان باي/سوريا.

شارك في المؤتمر 250 عضواً يمثلون تركمان المناطق التالية: حلب، ادلب، بايربوجاق، الرقة، حماه، حمص، طرطوس، درعا، الجولان، ودمشق

كما شارك في المؤتمر، أعضاء المجلس التركماني السوري، الأحزاب السياسية التركمانية الثلاثة، الهيئة الاستشارية لتركمان الداخل السوري، قادة الرأي في المجتمع التركماني، الموظفون والعاملون من مناطق بايربوجاق وحتى جرابلس، المناضلون الأبطال من قادة وجنود التشكيلات العسكرية التركمانية الذين بذلوا ويبذلون الدماء حفاظاً على هويتنا ومستقبلنا، ومنظمات المجتمع المدني الذين يخاطرون بحياتهم في سبيل حماية الهوية الثقافية التركمانية ومستقبل أجيالنا في بلدنا الحبيب سوريا.

مؤتمر الراية التركمانية استوفى كل الشروط من حيث التحضير واستطلاع الرأي العام التركماني لمدة تزيد على الستة أشهر، وقرار المجلس التركماني بالإجماع في الاجتماعات الرسمية على رعاية مؤتمر الراية وتبني مخرجاته .

لقد تم اختيار الراية الجديدة من بين تسعة رايات جرى التصويت عليها، وفي النهاية تم اختيار الراية الجديدة التي تمثل إرادة وتطلعات تركمان سوريا، وقد تم اختيارها من قبل أكبر مؤتمر لتركمان سورية يعقد على الأرض السورية عبر التاريخ الحديث بطريقة ديمقراطية مسؤولة . ولقد قبلنا النتيجة التي أرادها اهلنا الكرماء، معاهدين الحفاظ عليها لما تحمله من أمانة وقدسية ورمزية لمستقبلنا ولمستقبل الأجيال القادمة.

إن ما يثار على شبكات التواصل الاجتماعي والأوساط العامة من شائعات وأفكار مغرضة تسعى لشق الصف التركماني فيما يتعلق باخيتار الراية الجديدة، لا يجاري الحقيقة، ويبتغي مطلقيها الفتنة، كما أحزننا بشدة بعض التصريحات والبيانات التي صدرت من بعض الجهات... نود أن نؤكد هنا بأننا لن نسمح لأحد بإثارة الفتنة وشق الصف التركماني لأغراض ضيقة وشخصية .....

هدفنا هو وحدةتركمان سورية لانها مصدر قوتنا الحقيقية، والراية الواحدة هي احد رموزها .

في النهاية إن الشعب التركماني، قال رأيه واتخذ قراره، وهو الوحيد القادر على صيانة مستقبلنا وصون كرامتنا والحفاظ على هويتنا ووجودنا.

أبارك مرة اخرى لشعبنا وللعالم التركي الراية الجديدة، وأدعوا الله أن يمنحنا القوة والعزيمة لرفعه في العلياء في كل محفل ومكان يستلزم منا الدفاع عن حقوق تركمان سوريا.

باسم المجلس التركماني السوري

رئيس المجلس د. محمد وجيه جمعة.

Türkmen’e Sancağı Hayırlı Olsun

Suriye Türkmenleri 18 Kasım 2018 tarihinde vatanımız Suriye’de, Çobanbey’de demokratik bir sancak kongresi gerçekleştirdi. Milletimizin taleplerine kulak verilerek gerçekleştirilen bu kongrenin Meclis olarak mütemmim cüzü olmaktan gururluyuz.

Türkiye’nin desteği ile Suriye’de terörden özgürleştirilen bölgelerde hayatın hızla normale dönüşünün ve sivil toplumun giderek güçlendiğinin bir göstergesi olan bu kongre bize güç verdi, kuvvet verdi.

Kongreye Halep, İdlib, Bayır-Bucak, Rakka, Hama, Humus, Tartus, Dera, Golan ve Şam Türkmenlerini temsil eden iki yüz elli civarında delege katıldı.

Kongreye Meclisimizin üyeleri; Suriye Türkmen Toplumu’nun kanaat önderleri; Bayırbucak’tan Cerablus’a görev yapan, kan dökerek, şehit vererek kimliğimizi koruyan Suriye Türkmen Askeri Grup Komutanları, kültürel kimliğimizi muhafaza etmek için canını ortaya koyan bölgedeki Türkmen Sivil Toplum örgütü liderleri ve Suriye’nin Türkmen yerleşimlerinden temsilciler katıldılar.

Önerilen dokuz sancak arasından yapılan oylamada oyların büyük bir çoğunluğunu alarak seçilen sancağı biz de Suriye Türkmenlerinin sancağı olarak kabul ediyor ve başımızın üzerinde taşıyoruz.

Sancak Kongresi ve sonuçları ile alakalı sosyal medyada ve çeşitli platformlarda Milletimiz arasında nifak tohumları ekmeye yönelik bazı grupların açıklamalarını üzülerek takip ediyoruz. Sahada hiçbir karşılığı olmayan bu art niyetli girişimlere Milletimizin hiçbir şekilde geçit vermeyeceğinin bilinmesini isteriz.

Sonuç olarak Suriye Türkmenleri kararını vermiştir. Ve Milletimizin geleceğini de yine Milletimizin azim ve kararlılığı kurtaracaktır.

Sancağımız Suriye Türkmenlerine ve Türk Dünyası’na hayırlı, uğurlu olsun.

Suriye Türkmen Meclisi adına

Başkan

Dr. Muhammed Vecih CUMA

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2018/11/24

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-الراعي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/508925

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد