الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان حول اختفاء أحد الطلبة المتطوعين في الهلال الأحمر منذ اعتقاله

اختفاء أحد الطلبة المتطوعين منذ اعتقاله

12/16/2014 بيانات

تعرض الطالب صلاح الدين الطباع الذي يعمل متطوعا مع الهلال الأحمر للإخفاء القسري على أيدي السلطات السورية. وأُلقي القبض عليه بتاريخ 5 سبتمبر/ أيلول 2014 عند الحدود السورية اللبنانية. ويواجه الطباع خطر التعرض للتعذيب وغير ذلك من ضروب سوء المعاملة .

تم اعتراض سبيل طريق صلاح الدين الطباع على الجانب السوري من الحدود وهو في طريقه إلى لبنان بعد أن غادر منزله الكائن في العاصمة السورية دمشق. وأخبر أحد أقاربه المقيم في الخارج منظمة العفو الدولية أن ضباط الحدود قالوا لصلاح الدين أنه توجد مذكرة توقيف بحقه صادرة عن الفرع 227 التابع للاستخبارات العسكرية .

ونُقل الطباع إلى فرع الاستخبارات العسكرية في اليوم التالي وانقطعت أخباره منذ ذلك الحين. ويُذكر أن ممارسات التعذيب وغير ذلك من الضروب سوء المعاملة تنتشر على نطاق واسع في المنشآت التي يديرها الفرع وغيره من الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في سورية .

وتوجهت عائلته إلى الاستخبارات العسكرية وغيرها من الأجهزة الأمنية والسلطات القضائية في محاولة للحصول على معلومات بشأن مكان تواجده وسبب إلقاء القبض عليه دون أن تصيب النجاح في مساعيها تلك حتى الآن. ويدرس صلاح الدين الطباع تخصص فني تركيب أسنان وقدم المساعدة للمحتاجين كمتطوع مع الهلال الأحمر العربي السوري. وبحسب ما أفاد به أحد أقاربه، فليس لصلاح الدين أي نشاط سياسي .

يُرجى كتابة مناشداتكم فورا بالعربية أو الإنكليزية أو بلغتكم الخاصة على أن تتضمن ما يلي :

الإهابة بالسلطات السورية كي تفصح عن مكان تواجد صلاح الدين الطباع وما حل به والسماح له بالاتصال فورا بعائلته ومحاميه والحصول على أي رعاية طبية يحتاج إليها وضمان حمايته من التعرض للتعذيب وغير ذلك من ضروب سوء المعاملة؛

ومطالبة السلطات بتبيان الوضع القانوني لصلاح الدين الطباع والإفراج عنه إذا لم يُصار إلى اتهامه بارتكاب جرائم معترف بتوصيفها دوليا ومحاكمته وفق المعايير الدولية المرعية على صعيد المحاكمات العادلة .

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/12/15

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/521408

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد