الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان إلى الرأي العام حول إبعاد السلطات التركية لرفيقنا يلماز سعيد إلى إقليم كوردستان

أقدمت سلطات الأمن التركية فجر يوم الجمعة 2014-11-07 على توقيف عضو هيئة المتابعة في حركتنا حركة الشباب الكورد يلماز سعيد في مطار أتاتورك باستنبول ،لدى عودته من زيارة لإقليم كوردستان العراق دامت أربعة أيام برفقة وفد العشائر العربية السورية برئاسة السيد أحمد الجربا الرئيس السابق للإئتلاف الوطني السوري المعارض ,

و الذي التقى خلالها فخامة الرئيس مسعود البارزاني رئيس الإقليم و المجلس الوطني الكوردي السوري و بعض العشائر العربية و الايزيدية الكوردية هناك .

و جاء هذا التوقيف بحق رفيقنا بموجب مذكرة توقيف صادرة عن السلطات الأمنية في العاصمة أنقرة تطالبه بمغادرة الأراضي التركية ، و دام هذا التوقيف يوماً كاملاً و تم إعادته بعدها إلى مدينة هولير عاصمة إقليم كوردستان فجر اليوم السبت .

و هي المرة الثانية التي تبعد السلطات التركية رفيقنا فقبل عامين حين عودته من مؤتمر سوري معارض في القاهرة أوقف يوماً كاملاً في مطار استنبول و أبعد إلى القاهرة التي قدم منها حيث بقي فيها أكثر من أسبوع و سمحت له تركيا بالعودة بعد تدخل شخصيات سياسية سورية و كوردستانية .

إننا في المجلس العام لحركة الشباب الكورد إذ ندين و بشدة هذا التوقيف التعسفي و المنع من دخول تركيا للأخ يلماز سعيد الذي يقيم فيها منذ ثلاث سنوات و بشكل رسمي و قانوني بعد إطلاق سراحه من سجون الأسد ، و نعتبره انتهاكاً لحقوق الإنسان و القانون الدولي ، إذ لا مبرر لدى السلطات التركية سوى الضغط على المعارضين السوريين الذين يعارضون سياساتهم ضمن المعارضة السورية التي تتخذ من البلد الجار قاعدة انطلاق و حراك له منذ بدء الثورة السورية قبل أربعة أعوام و هذا بحد ذاته سلب السوريين حريتهم الفكرية و السياسية في أراضيها و الكيل بمكيالين معهم .

و نطالب في نفس الوقت المجتمع الدولي و جميع القوى الديمقراطية و المنظمات الدولية بالضغط على الحكومة التركية للكفّ عن أساليبها هذه المنافية للأصول الديمقراطية و اللجوء و الإقامة المتعارفة عليها , و السماح لعضو هيئة المتابعة في حركتنا بدخول الأراضي التركية و الإقامة بجانب عائلته بإستانبول .

أخيراً نشكر قيادة إقليم كوردستان رئاسة و حكومة على استضافتها لرفيقنا و مساعدتها له و على مساعيها لدى الحكومة التركية لأجل التراجع عن قرارها الجائر بحقه و عودته إلى عائلته.

المجلس العام لحركة الشباب الكورد T.C.K

كوردستان سوريا -8\11\2014

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/11/07

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

البلد المستهدف

العراق-أربيلتركيا-اسطنبول

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/527259

الجهة المصدرة

حركة الشباب الكرد

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد