الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان من الهيئة السياسية الثورية لمحافظة حول الذكرى التاسعة لمجزرة الجورة والقصور والجبل

في ذكراها التاسعة مجزرة الجورة والقصور و مجزرة الجبل لايزال المجرم طليقاً .

الثلاثاء الأسود ٢٠١٢/٩/٢٥

مجزرة الجورة والقصور، مجزرة الجبل .

لم يتأخر رد نظام الأسد كثيرا على مظاهرات ديرالزور المليونية التي أحرجته أمام العالم، ليرتكب واحدة من أكثر المجازر في سوريا بشاعة.

استخدم خلالها كل أدوات الموت و بأفظع الطرق، إذ لم تكتفي قوات الإجرام الأسدي بالسلاح الناري و السلاح الأبيض، إنما فعلوا ما لا تفعله حتى الوحوش فقتلوا بالخنق و تهشيم الرأس و كان أكثر الأساليب دموية و إجراما حرق المدنيين و هم أحياء في الأفران .

في صباح ٢٠١٢/٩/٢٥ استباح الحرس الجمهوري و الفرقة ١٧ و ميليشيات أخرى تابعة لنظام الإجرام الأسدي بقيادة المجرم علي خزام و المجرم عصام زهر الدين حيي الجورة و القصور في مشهد يذكر بدخول المغول إلى بغداد، حيث ارتكبت ميليشيات النظام فيهما مجازر جماعية، قُتل فيها عشرات المدنيين العزل و أطلق أهالي دير الزور على ذلك اليوم اسم ” الثلاثاء الأسود ”.

قتلت ميليشيات النظام المؤيد لهم قبل المعارض و النساء قبل الرجال و منعت إسعاف المصابين، فوصل عدد الشهداء إلى أكثر من 400 شهيد.

لم يتوقف الأمر عند ذلك فقد لاحقت تلك المليشيات المدنيين الذين هربوا من هذه الأحياء و قتلتهم ثم حرقت جثثهم في المقبرة و عرفت بمجرزة الجبل التي وصل عدد الشهداء فيها إلى 80 شهيد .

إننا في الهيئة السياسية الثورية لمحافظة ديرالزور، ندعو العالم و المجتمع الدولي لاعتبار هذه المجزرة جريمة حرب و جريمة بحق الإنسانية. خاصة أنها تمثل جريمة تامة الأركان و تمت تحت مرأى العالم و سمعه و نطالب بمحاسبة الجناة والمسؤولين عنها بداية من رأس الهرم بشار الأسد وصولاً لأدوات التنفيذ على الأرض.

و لن نقف أو نؤول جهداً قبل أن نصل لوقت يحاسب فيه الجناة على ما اقترفت أيديهم.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2021/09/25

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان سياسي

المنطقة الجغرافية

محافظة دير الزور-القصورمحافظة دير الزور-الجورة

الأحداث المرتبطة

مجزرة الجورة والقصور

رقم الوثيقة

14

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/577623

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد