الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مكتب توثيق الشهداء في درعا: إيجاز لتوثيق المعتقلين و المختطفين خلال شهر حزيران 2019

انخفاض نسبي في توثيق عمليات الاعتقال

شهد شهر حزيران / يونيو 2019 ، استمرار حالة الانخفاض النسبي في توثيق عمليات الاعتقال و الإخفاء و التغييب القسري من قبل الأفرع الأمنية التابعة لقوات النظام في محافظة درعا . حيث وثق قسم المعتقلين و المختطفين في مكتب توثيق الشهداء في درعا ما لا يقل عن : 18 معتقلا و مختطفا ، تم توثيق إطلاق سراح 2 منهم في وقت لاحق من ذات الشهر ، علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن من تم اعتقالهم بهدف سوقهم للخدمتين الإلزامية و الاحتياطية في قوات النظام .

تورط ثلاثة أفرع أمن و فرع الأمن الجنائي في عمليات الاعتقال على التوزع التالي : 1 معتقل لدى فرع الأمن الجنائي ، 5 معتقل لدى شعبة المخابرات العسكرية ، 2 معتقل لدى إدارة المخابرات الجوية ، 1 معتقل لدى شعبة الأمن السياسي ، بالإضافة لتوثيق 9 معتقلين لم يتمكن المكتب من تحديد الجهة المسؤولة عن اعتقالهم .

عمليات الاعتقال طالت مقاتلين سابقين في فصائل المعارضة ممن انضم إلى اتفاقية التسوية ، حيث وثق القسم اعتقال : 6 مقاتلين سابقين في فصائل المعارضة ، كما وثق المكتب من ضمن المعتقلين 2 من القادة السابقين .

وثق القسم اختطاف 1 من أبناء محافظة درعا داخل محافظة السويداء بهدف الحصول على فدية مالية خلال هذا الشهر .

كما لاحظ المكتب ارتفاع عدد المعتقلين من مقاتلي فصائل المعارضة ممن التحق في صفوف قوات النظام في وقت لاحق ، حيث وثق القسم 6 منهم .

أخيرا ، ينوه المكتب أن الأعداد الحقيقية للمعتقلين خلال هذا الشهر هي أعلى مما تم توثيقه ، حيث واجه المكتب رفض و تحفظ العديد من عائلات المعتقلين عن توثيق ببيانات ذويهم نتيجة مخاوفهم من الوضع الأمني الجديد داخل محافظة درعا .

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2019/07/01

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

تقرير

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-محافظة درعا

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/579803

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد