الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بمناسبة مرور عام على احتلال رأس العين وتل أبيض

يان إلى الرأي العام

يُصادف يوم التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر ذكرى مرور عام واحد على العدوان التركي ومرتزقته على مدينتي سرى كانيه (رأس العين) وكري سبي(تل أبيض) مستخدمة الطيران وكافة صنوف الأسلحة بهدف ضرب وزعزعة استقرار هذه المناطق وعموم مناطق روج آفا- شمال وشرق سوريا.

تركيا اليوم باحتلالها لهذه المناطق سرى كانيه (رأس العين) وكرى سبي (تل أبيض) وعفرين وكذلك الباب وجرابلس وإعزاز تنتهك كافة المعايير والمواثيق الدولية والأخلاقية حيث تمارس التطهير العرقي والتغيير الديموغرافي وتقوم مجموعات المرتزقة الإرهابيين التابعين لها والذين يدّعون بأنهم سوريون بكافة عمليات القتل والخطف والإبتزاز والإغتصاب.

مر عام على إحتلال مناطق كانت تتعايش معاً فيها كل المكونات من عرب، كرد، سريان ، شركش وشيشان وغيرهم.

تركيا ضربت هذا الإستقرار والأمان لأهداف تدميرية وتخريبية في سوريا تحت حجج واهية الهدف منها هو تطوير الإحتلال وفرض واقع التقسيم والتحكم بمستقبل الشعب السوري وفرض حلول خانقة لا تخدم أحد سوى مصالحها وبكل أسف هناك من يتعاون ويتساهل مع هذه الجرائم من أبناء الجلدة السورية كما يسمون أنفسهم والذين أثبتوا مدى تبعيتهم لتركيا ولسياساتها من خلال ما يفعلونه اليوم دفاعاً عن تركيا ومصالحها الإقليمية في المنطقة والعالم، وباتوا رأس حربة في الحرب التركية على كافة مناطق الإستقرار إضافة لتأجيج الصراعات والفتنة كما الحال في سوريا ومصر وليبيا والعراق وافريقيا واليونان وأذربيجان وأرمينيا والخليج العربي واليمن.

في الذكرى السنوية الأليمة لإحتلال تركيا ومرتزقتها لكل من سرى كانيه (رأس العين) و كرى سبي (تل أبيض) نستذكر بكل إجلال وإكرام كافة الشهداء الأبطال الذين دافعوا حق الدفاع عن مدنهم وقراهم ورفضوا أن يتنازلوا عنها.

المقاومة التي تصدت لآلة القتل التركية ولمرتزقتها الإرهابيين من داعش وغيرهم من المتطرفين توازي المقاومة البطلة التي ظهرت في كوباني وعفرين وعموم مناطق شمال وشرق سوريا، هذه المقاومة ميراث حي لشعبنا وطريق حتمي للنصر الأكيد.

وكذلك نستذكر الجرحى ونثمن تضحياتهم غالياً ونتمنى لهم الشفاء العاجل.

بعد مرور عام على هذا الإحتلال الفاشي نتوجه بالنداء نحن في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي والجامعة العربية وكافة الفعاليات المجتمعية والنسائية في العالم وعموم العالم الحر والديمقراطي أيضاً وكل من روسيا والتحالف الدولي للتحرك لوضع حد لهذا الجنون التركي والذي لم يعد يلتزم بأية معايير ويتحرك لإثارة الفوضى في المنطقة والعالم أجمع.

كما نتوجه بالنداء العاجل إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، واللجان المختصة ذات الصلة والتي أكدت في تقريرها الأخير وتطرقت لحجم الإنتهاكات في مناطق المرتزقة والدولة التركية بالعمل على إنصاف الذين تعرضوا لهذه الممارسات وتفعيل حكم القانون والعدالة والبدء بفتح تحقيقات خاصة بهذه الجرائم ومحاكمة المجرمين القتلة الإرهابيين من المرتزقة ومن المسؤولين الأتراك كون هذه الإنتهاكات والممارسات إنتهاك صارخ بحق الانسانية أجمع، لأن هذه الانتهاكات تمارس بحق شعب دافع عن قيم الإنسانية وأمن العالم ضد داعش وخطرها الذي كان يشكل حزاماً من النار حول العالم برمته.

لأهلنا الذين هجروا من ديارهم من عفرين حتى سرى كانيه (رأس العين) وكرى سبي (تل أبيض) نؤكد أننا نقاسمكم هذا الألم ونعدكم بأننا سنمضي في نضالنا ولن نتوانى لحظة في الدفاع عن مناطقنا المحتلة وتحريرها وضمان عودة لائقة وكريمة تليق بكم، ونستمد من صمودكم وثباتكم ومن مسيرة شهدائنا وجرحانا كل المعنويات في النضال والاستمرار حتى تحقيق النصر الذي يوازي عراقة وتضحيات شعبنا وطرد الإحتلال وبناء وطن ديمقراطي يعيش فيه الجميع بأمن وسلام معززين في مناطقهم وبلداتهم وقراهم.

الرحمة لجميع شهدائنا

النصر لشعبنا المقاوم

الإدارة الذاتية

لشمال وشرق سوريا.

عين عيسى

9 تشرين الأول 2020

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2020/10/09

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-منطقة رأس العين (سري كانيه)محافظة الرقة-منطقة تل أبيضمحافظة الرقة-ناحية عين عيسى

البلد المستهدف

تركيا

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/600495

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد