الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كلمة المجلس الوطني الكردي بمناسبة يوم علم كردستان

كلمة المجلس الوطني الكردي بمناسبة يوم علم كردستان

في السابع عشر من كانون الاول يحتفل شعبنا الكردستاني في عموم كردستان بيوم علم كردستان (ala kurdistane) هذا العلم الذي رفع في جمهورية مهاباد على يد الشهيد قاضي محمد و عقب سقوط الجمهورية الكردية بعد عام من اعلانها في 17 كانون الاول 1946 سلم قاضي محمد العلم الى القائد الكردي الخالد مصطفى البارزاني و اوصى بالحفاظ عليه و حمايته لحين مجيء الفرصة المناسبة لرفعه على عموم كردستان . و من ذلك الحين ضحى مئات الالاف من الكرد حياتهم في سبيل ان يرفرف عاليا بسمو و بحرية في سماء كردستان الغالية . كما اندلعت كافة الثورات الكردية تحت هذه الراية المقدسة الجامع لشمل الامة الكردية من التشتت و التشرذم. ان وصية الشهيد قاضي محمد و نضالات الخالد بارزاني على مدى نصف قرن قد اثمرت و بات العلم كردستان يرفرف شامخا و بحرية في اقليم كردستان هذا الجزء العزيز من ارض كردستان الغالية.

اليوم و بفضل تضحيات البيشمركة الابطال في جبهات القتال بات علم كردستان يحظى بمكانة عالية من الرمزية و القوة لدى المجتمع الدولي تتمة للدبلوماسية الحكيمة المتمرسة التي يمتاز بها فخامة الرئيس مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان و كان فخامته من الغيورين الاشداء في صون وحماية راية الكردايتي ومن اشد الحريصين على ان يبقى يرفرف عاليا بكل فخر و اعتزاز و ما رسائله الكريمة الى شعبنا الكردي في كردستان سوريا خير دليل على ايمانه الراسخ بعدالة قضية شعبه اذ يقول بتواضع لا مثيل له في احدى رسائله " كمواطن كردي سررت كثيرا عندما رأيت كوادر و اعضاء و مناصري مجلسكم في غربي كردستان قد أحيوا يوم علم كردستان بمزيد من الاندفاع و الحرارة . إنه محل اعتزاز حيث رغم محاولة بعض الاطراف الكردية بالاسم فقط اعتراض رفع العلم , لكنكم منعتم سقوط علم كردستان و بقي يرفرف عاليا , و لذلك أقدم لكم الشكر. موقف هذا الطرف المعادي للكرد هو محل خزي و في الحقيقة فان المحتلين لم يفعلوا ما فعل هذا الطرف تجاه علم كردستان. و هم في النهاية لا يحصدون سوى الخزي و الندم ."

ان علم كردستان الرمز, يحتوي على ثلاثة الوان الاحمر و الاخضر و الابيض مرتبة بصورة افقية و شمس اصفر اللون في الوسط ترمز الى الديانات القديمة للكرد و للشمس احدى و عشرين شعاعا و الرقم واحد و العشرون من الارقام المقدسة في الديانة الزردشتية ,الديانة القومية القديمة للكرد , كما يرمز هذا الرقم الى يوم 21 آذار العيد القومي للشعب الكردي.

بهذه المناسبة العزيزة على قلب كل كردي في سائر اجزاء كردستان الحبيبة فان المجلس الوطني الكردي في سوريا إذ يحتفل بيوم علم كردستان , لما له من دلالات كبيرة و معان عظيمة لدى شعبنا الكردي الذي يناضل من اجل حقوقه القومية المشروعة وفق العهود و المواثيق الدولية و الاقرار الدستوري بوجود الشعب الكردي في اطار سوريا دولة اتحادية بنظام برلماني ديمقراطي تعددي يضمن حقوق كافة المكونات القومية و الدينية و المذهبية على قاعدة المساواة و العيش المشترك.

قامشلو

17/12/2016

الامانة العامة

للمجلس الوطني الكردي في سوريا

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2016/12/17

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

كلمة / إحاطة

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-مدينة القامشلي

البلد المستهدف

العراق-إقليم كوردستانسورية

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/602662

العنوان الأصلي للوثيقة

كلمة المجلس الوطني الكردي بمناسبة يوم علم كردستان

شخصيات مرتبطة

مسعود بارزاني

مسعود بارزاني

مصطفى بارزاني

مصطفى بارزاني

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد