الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب الوحدة الديمقراطي الكردي - يكيتي – محي الدين شيخ آلي

حزب كردي قومي، تأسس عام 1993 بعد اندماج كل من: (حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا – إسماعيل عمر)، (حزب العمل الكردي في سوريا – محي الدين شيخ آلي)، (حزب الشغيلة الكردي – آزاد علي وإسماعيل حمي)، وأسسوا (حزب الحزب الديمقراطي الكردي الموحد في سوريا)، وبعد انضمام (حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا – فؤاد عليكو وحسن صالح) للحزب، تغير اسم الحزب ليصبح (حزب الوحدة الديمقراطي الكردي – يكيتي)، وكان يتخذ من مدينة عفرين مقراً رئيساً له، وذلك قبل سيطرة (الجيش الوطني) عليها في عملية غصن الزيتون.

ترأس الحزب إسماعيل عمر، وشغل محي الدين شيخ ألي منصب سكرتير الحزب، ومن اللافت أن هيكلية الحزب تحوي منصبين قياديين على عكس بقية الأحزاب الكردية التي تكتفي بمنصب السكرتير، حيث بقي منصب الرئيس شاغراً بعد وفاة إسماعيل عمر عام 2010، وقاد الحزب ولا يزال، سكرتيره، محي الدين شيخ آلي. عام 1991 شن نظام الأسد حملة اعتقالات طالت أعضاء الحزب بعد أن نشر بيانات وملصقات نددت بسياسات الأسد تجاه الشعب الكردي. عام 1992 تحالف حزب الوحدة مع (الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا – عبد الحميد درويش) ضمن (المجلس العام للتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا). عام 2000 انشق فؤاد عليكو عن الحزب وأسس (حزب يكيتي الكردي في سوريا). شارك الحزب في تحالف (إعلان دمشق للتغير الوطني الديمقراطي)، وشغل رئيسه إسماعيل عمر عضوية (المجلس الوطني لإعلان دمشق).

بعد اندلاع الثورة السورية، انضم الحزب إلى (المجلس الوطني الكردي)، وفي عام 2015 قرر المجلس طرد ثلاثة أحزاب من بينها حزب الوحدة، بعد اتهامهم بالتعاون مع (حزب الاتحاد الديمقراطي) و (الإدارة الذاتية). أدى ذلك لانقسام الحزب إلى جناحيين، الأول بقيادة محي الدين شيخ آلي احتفظ باسم وشعار الحزب وأسس مع أحزاب أخرى (التحالف الوطني الكردي) الذي ترأسه مصطفى مشايخ نائب سكرتير الحزب. أما الجناح الثاني فكان بقيادة كاميران حاج عبدو ومعه فصلة يوسف وهجار علي واحتفظوا أيضاً باسم الحزب وشعاره، وبقي ضمن المجلس الوطني الكردي ، إلا أن هجار علي انشق عنهم مرة أخرى واحتفظ أيضاً باسم الحزب وشعاره، دفع ذلك (المجلس الوطني الكردي) إلى الطلب من أحد الحزبيين تغيير اسمه وشعاره، فقرر جناح كاميران حاج عبدو تغيير اسم الحزب وشعاره في مؤتمر استثنائي، ليصبح اسمه (حزب الوحدة الديمقراطي الكردستاني)، ولا يزال جناح هجار علي يعمل تحت مسمى (حزب الوحدة الديمقراطي الكردي – يكيتي) ضمن مكونات (المجلس الوطني الكردي).

شارك الحزب في تشكيل (مجلس سوريا الديمقراطية) ومثله في المجلس نائب سكرتير الحزب، مصطفى مشايخ، ومن الجدير بالذكر أن مشايخ كان ضمن وفد (الإدارة الذاتية) الذي ذهب إلى حميميم في شباط/فبراير 2020، للقاء مسؤولين روس بهدف بدء مفاوضات مباشرة مع نظام الأسد.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1993/01/01

الحالة الراهنة

فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-منطقة الحسكة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

قومي كردي

majorIdentity

كردي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/62

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

إسماعيل حمي

إسماعيل حمي

فؤاد عليكو

فؤاد عليكو

مصطفى مشايخ

مصطفى مشايخ

فصلة يوسف

فصلة يوسف

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

الوحدة.jpg

تاريخ التأسيس

1993/01/01

الموقع الالكتروني

yek-dem