الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محي الدين شيخ آلي

سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي – يكيتي.

بدأ محي الدين شيخ آلي نشاطه السياسي في عام 1972 ضمن الحزب الديمقراطي الكردي – البارتي، ثم غادره ليؤسس حزب العمل الكردي في سوريا في عام 1980. وبعد اندماج حزبه مع عدة أحزاب أخرى تحت مسمى حزب الوحدة الديمقراطي الكردي – يكيتي، شغل منصب سكرتير الحزب الجديد، ليتزعم الحزب لاحقاً بعد وفاة رئيس الحزب إسماعيل عمر عام 2010.

شارك في تحالف إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في سوريا، ليعتقله النظام على إثر ذلك في كانون الثاني/ ديسمبر 2006، ويطلق سراحه بعد شهرين من ذلك. بعد اندلاع الثورة السورية،

كان من المؤيدين للثورة السورية وطالب بالتغيير السياسي في البلاد. وقد مثّل حزبه في المجلس الوطني الكردي وشغل عضوية الأمانة العامة فيه، ومثل المجلس كذلك في الهيئة الكردية العليا، والتي انبثقت عن اتفاقية هولير 1، وبقي ضمن الهيئة حتى تم استبداله من قبل قيادة المجلس.

في عام 2015 طُرد حزب الوحدة الديمقراطي الكردي من المجلس الوطني الكردي، بسبب اتهامات لجناح شيخ آلي في الحزب بتعامله مع حزب الاتحاد الديمقراطي. حيث تجمع آلي وحزب الاتحاد الديموقراطي علاقة قوية بشكل علني، إذ يشارك حزبه في مجلس سوريا الديمقراطية وهو الجناح السياسي من الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

محي الدين.jpg

سنة الميلاد:

1953

الجنسية:

سورية