الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تيار قمح

تيار سياسي معارض، تأسس على يد عدد من الأعضاء السابقين في "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي" في 23 أذار/مارس 2015. يرمز اسم التيار إلى شعار (قيم – مواطنة – حقوق). يعرف نفسه على أنه "تيار من أيناء الحركة المدنية السلمية أو ممن دافع عنها وعمل لحماية منطلقاتها المدنية ووسائلها السلمية وسادتها سورية، وإخلاصاً لروح الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل دولة مدنية ديمقراطية ذات سيادة وشعب حر ومواطن كريم". يترأس التيار منذ تأسيسه هيثم مناع.

في حزيران/يونيو 2015 شارك التيار في "مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية" والذي انبثق عنه ما يعرف بـ "منصة القاهرة". تحالف مع مجموعة من القوى الكردية ضمن "مجلس سوريا الديمقراطية" في 10 كانون الأول/ديسمبر 2015، وتم اختيار هيثم مناع رئيساً مشتركاً للمجلس إلى جانب "إلهام أحمد"، إلا أن المناع استقال في 5 نيسان/أبريل 2016 احتجاجاً على إعلان الفدرالية في المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية وأعلن التيار انسحابه من المجلس. رفض التيار حضور مؤتمر الرياض1 عقب توجيه دعوة رسمية لرئيسه، ورفض مخرجاته بما فيها "الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية"، احتجاجاً على وجود فصائل عسكرية اتهمها مناع بأنها إرهابية، بالإضافة إلى عدم توجيه دعوة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وقوات سوريا الديمقراطية، كما رفض المشاركة في "مباحثات جنيف 3" لذات السبب، إلا أنه شارك في "مؤتمر الرياض 2" من خلال منصة القاهرة التي حصلت على تمثيل في الهيئة العليا للتفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية بنسختها الجديدة. حضر التيار "مؤتمر الحوار الوطني" في سوتشي في 30 كانون الثاني/يناير 2018 واعتبر رئيسه القائمة الدستورية نجاحاً لمخرجات المؤتمر.

المعلومات الأساسية

شخصيات مرتبطة سابقاً

حبيب حداد

حبيب حداد

أبجر ملول

أبجر ملول

بتار الشرع

بتار الشرع

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

qamh-logo-FIN.png

تاريخ التأسيس

2015/03/23

الاسم المختصر

AMH