الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

هيثم مناع 

ناشط حقوقي وسياسي سوري، رئيس تيار قمح، وعضو منصة القاهرة، والرئيس السابق لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في المهجر، والرئيس المشترك السابق لمجلس سوريا الديمقراطية (مسد) من كانون الأول/ديسمبر 2015 إلى نيسان/أبريل 2016.

درس هيثم مناع (هيثم يوسف ناصر العودات) الطب والعلوم الاجتماعية في جامعة دمشق, وحصل على الدكتوراه في الأنثروبولوجيا، وهو كاتب وناشط حقوقي.

شارك في تأسيس لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا عام 1990، كما ساهم في تأسيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان وكان ناطقاً باسمها. وانضم إلى رابطة العمل الشيوعي عقب تأسيسها عام 1976، وانتخب عضواً في مكتبها السياسي ثم انسحب منها بعد عامين. غادر سوريا عام 1978 بعد ملاحقات أمنية واستقر في فرنسا. وقد شارك في تأسيس تحالف إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي، قبل أن ينسحب منه لاحقاً.

 بعد انطلاق الثورة السورية، شارك مناع في تأسيس هيئة التنسيق الوطنية في30 حزيران/ يونيو 2011 وانتخب رئيساً لفرع المهجر فيها في 23 أيلول/ سبتمبر 2011 وأصبح عضواً في المكتب التنفيذي للهيئة في الداخل في 29 شباط/ فبراير 2012 وظل في هذا المنصب حتى استقالته بتاريخ 13 نيسان/ أبريل 2014.

أعلن عن تأسيس تيار سياسي جديد تحت مسمى قمح في 23 أذار/ مارس 2015، ثم شارك في مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية في حزيران/ يونيو 2015، والذي انبثق عنه ما يعرف بمنصة القاهرة والذي كان عضواً فيها.

في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2015 انتخب مجلس سوريا الديمقراطية هيثم مناع رئيسًا للمجلس دون مشاركته في الاجتماع، إلا أنه استقال في 5 نيسان/ أبريل 2016 احتجاجاً على إعلان الفدرالية في المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية.

رفض حضور مؤتمري الرياض 1 (كانون الأول/ ديسمبر 2015) والرياض 2 (تشرين الثاني/ نوفمبر 2017)، عقب توجيه دعوة رسمية له، ورفض مخرجات مؤتمر الرياض 1 بما فيها الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية، احتجاجاً على وجود فصائل عسكرية اتهمها مناع بأنها إرهابية، بالإضافة إلى عدم توجيه دعوة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وقوات سوريا الديمقراطية، كما رفض المشاركة في مباحثات جنيف 3 للسبب ذاته.

في 15 نيسان/ أبريل 2017 ساهم في تأسيس المؤتمر الوطني الديمقراطي السوري في جنيف، وهو تجمع سياسي يهدف إلى إقرار وثيقة سياسية ترسم ملامح بناء دولة مدنية ديمقراطية والتأسيس لدستور سوري. إضاقة إلى ذلك كان مناع عضواً في لجنة إدارة مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الذي عقد في 30 كانون الثاني/ يناير 2018، وكان له دور مركزي في إقرار تشكيل اللجنة الدستورية.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

أمين عام / رئيس حزب

مكان الميلاد (محلي)

محافظة درعا-أم المياذن

الانحياز السياسي

معارضة

ملفات مرفقة

alquds.co.uk-هيثم مناع يترك قيادة فرع المهجر في هيئة التنسيق المعارضة ويقول لا خلفية سياسية لهذا القرارannahar.com-هيثم مناع لن يحضر محادثات السلام في جنيفzamanalwsl.net-مناع أحد رئيسي مجلس سوريا الديمقراطي المنبثق عن مؤتمر المالكيةalquds.co.uk-سياسيون الإعلان عن تأسيس المؤتمر الوطني الديمقراطي خطوة نحو زيادة الشرخ في صفوف المعارضة السوريةalhurra.com-هيثم المناع ينسحب من رئاسة مجلس سورية الديموقراطيةraialyoum.com-مناع ينسحب من مؤتمر الرياض للمعارضة السورية وانباء عن انسحابات اخرىsyriainside.com-مؤتمر القاهرة الثاني - المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العامfrance24.com-هيثم مناع قرار قتل شقيقي معن قرار سياسي من أعلى الهيئات وليس مجرد رصاصة أطلقتfrance24.com-أبرز قوى المعارضة السورية السياسية والعسكرية المشاركة في مؤتمر الرياضalaraby.co.uk-انقسامات تعصف بـمنصة القاهرة السورية (1)arabic.rt.com-مناع لـ RT القائمة الدستورية تعتبر نجاحا لمخرجات مؤتمر سوتشيalaraby.co.uk-انطلاق مؤتمر الحوار السوري بسوتشي بعد بداية متعثرة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/51

firstLetter

ه

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

39616.HR (1).jpg

سنة الميلاد:

1951

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Haytham Manna