الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تجمع سورية الأم

تجمع سياسي من معارضة الداخل تأسس في مدينة دمشق في 2 آب/أغسطس 2016، ويضم شخصيات علمية وفكرية، وتجارية، واقتصادية، واجتماعية.

يعرف التجمع نفسه على أنه "تجمع يكرس المواطنة السورية لتكون أساساً يعلو ويسمو فوق أي اعتبارات أخرى مهما كان نوعها، دينية، أو مذهبية، أو طائفية، او قبلية، او عرقية، أو غيرها، ويعمل على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وترسيخ الأسس الديموقراطية ومبدأ فصل السلطات " وأنه يعمل على "على اطلاق الحريات وبناء نظام سياسي رشيد يضمن ممارسة ديموقراطية سليمة تتنافس فيها الأحزاب والقوى السياسية منافسة حرة شريفة ونزيهة لكسب أصوات الشعب السوري كمصدر أساسي للسلطات " ويتخذ من مدينة دمشق مقراً رئيسياً له.

ويعرف أهدافه على أنها "وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية هي أولى الثوابت التي لا يمكن التفريط بها وهي تلك البقعة من الأرض التي يسكنها الشعب العربي السوري ضمن حدودها الجغرافية والطبيعية" و "أن يتم التغيير تدريجياً من نظام رئاسي شديد المركزية الى نظام شبه برلماني تتوزع فيه المسؤوليات والصلاحيات بين المجالس النيابية ورئاسة الجمهورية والحكومة، وبهذه الرؤية ينتهي أسلوب التفرد في السلطة "

يقود التجمع محمود العرق، ومن أبرز شخوصه أيضاً اللواء المتقاعد صائب قهوجي الذي سبق وأسس مجموعة "بري الشرقي" المقاتلة مع النظام والتي تمولها إيران كما عمل مديراً لـ “مركز الدراسات العسكرية". ويبرز في التجمع أيضاً اسم مدير اللجنة الاقتصادية فادي عياش، وهو محاضر في الاقتصاد في جامعات سوريا. وكذلك مديرة مكتب العلاقات العامة في التجمع زينب ناظم، وعضو مجلس إدارة التجمع ورجل الأعمال بشير العبد الله.

في 22 كانون الثاني/يناير 2019 عقد التجمع بالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية والهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري، مؤتمراً اقتصادياً بعنوان "البناء الاقتصادي والاجتماعي المتكامل"، طرح خلاله مشروع لبناء مدينة جديدة تحت مسمى “زيتون سيتي” اعتماداً على "دراسة لشرائح المجتمع السوري"، على طريق ريف دمشق- حمص بكلفة مليارين ونصف المليار دولار أمريكي، واعتبر أنه نموذجي متكامل كأول مدينة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وتحدثت تقارير إعلامية عن الدور الكبير لإيران في المشروع، وجدير بالذكر أن المشروع لم يتم البدء فيه حتى الآن.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2016/08/02

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

اقتصادسياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/2639

firstLetter

ت

social-icons

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

15589729_686715588168744_8044839758743457837_n.png

تاريخ التأسيس

2016/08/02

الموقع الالكتروني

syriamsa

الاسم بالأحرف اللاتينية

Mother Syria Assembly