الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب الشباب الوطني السوري

يعرف الحزب نفسه على أنه "حزب سياسي اجتماعي ديمقراطي غايته العدل والمساواة والديمقراطية والتنمية بكافة أشكالها بغاية النهوض بالمجتمع لأرقى مستوياته بما يكفل تعزيز الدور الريادي لسورية على الساحة العربية والدولية و يكفل الحرية والديمقراطية للإنسان والمجتمع."

يؤكد الحزب بأنه لم يستند لتأسيسه ولن يستند في استمراره على أساس ديني أو مذهبي أو قبلي أو طائفي أو مناطقي أو عرقي أو الجنس أو اللون وأنه لن يستند في نشاطه على إقامة تشكيلات عسكرية علنية أو سرية و لا على استخدام العنف بكافة أشكاله أو التهديد أو التحريض عليه ويؤكد بأن تشكيلاته واختيار هيئاته القيادية ومباشرة نشاطه على أسس ديمقراطية وأن مبادئه وأهدافه ومصادر تمويله علنية وأنه ليس فرعاً تابعاً لحزب أو تنظيم سياسي غير سوري ويؤكد بأنه يلتزم بأحكام الدستور السوري وبمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون واحترام الحقوق والحريات العامة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمعاهدات والاتفاقيات المصدق عليها بالجمهورية العربية السورية ويلتزم بالحفاظ على وحدة الوطن وترسيخ الوحدة الوطنية .

تعرض الحزب لانشقاق في صفوفه عام 2018 على خلفية توقيف أمينه العام ماهر مرهج في قضايا تتعلق بالفساد، ما أدى لتشكيل حزب جديد تح اسم حزب الشباب الوطني (مسار التصحيح)

من الجديربالذكر أن فرع الحزب في السويداء شارك في تجنيد مرتزقة من المواطنين في محافظة السويداء (جنوب سوريا)، ومحافظات أخرى، بدعم من شركة أمنية روسية، بغية إرسالهم للقتال في ليبيا.

وبحسب شبكة «السويداء 24» يمتلك الحزب ميليشيا مسلحة، سبق أن أرسلت للقتال في تدمر إلى جانب قوات العميد سهيل الحسن الملقب بـ«النمر»، والمدعوم من روسيا. واتهمت الشبكة الحزب «بتجنيد مواطنين سوريين ضمن ميليشيات مسلحة منذ عام 2014، للقتال في محافظات مختلفة، عبر مكاتب الحزب المنتشرة في معظم المحافظات». وقالت إن الحزب مسؤول عن «تجنيد شباب من السويداء ضمن ميليشيات مسلحة غير رسمية، للقتال إلى جانب قوات النمر، خلال السنوات الماضية، وبتنسيق أيضاً مع ميليشيا (فوج مغاوير البادية)، التابعة للمخابرات العامة فرع 221 في تدمر ودير الزور، ومناطق سورية أخرى».

المعلومات الأساسية

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

ماهر مرهج

ماهر مرهج

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

34.jpg

تاريخ التأسيس

2012/05/11

الموقع الالكتروني

shabab-syr