الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تيار المستقبل الوطني - نذير الحكيم

تأسس تيار المستقبل الوطني على يد نذير الحكيم في العام 2016 وضم التيار عدد من المساهمين في تأسيس المجلس الوطني السوري والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أبرزهم هيثم رحمة. يعتبر التيار أحد مكونات الائتلاف الوطني ومثله فيه كل من نذير الحكيم وهيثم رحمة كأعضاء في الهيئة السياسية وفي مناصب أخرى.

يعتبر التيار امتداداً لما يعرف بالائتلاف الوطني لدعم الثورة السورية وهي مجموعة انبثقت عن مؤتمر بروكسل الذي عقد في حزيران / يونيو 2011 وترأس المجموعة آنذاك نذير الحكيم.

بالإضافة لذلك، يشكل التيار امتداداً لهيئة حماية المدنيين التي تأسست في 17 شباط / فبراير 2012 من قِبل نفس أعضاء المجموعة والتيار على حد سواء، حيث أسسها كل من نذير الحكيم وهيثم رحمة الذي ترأسها، وهي مؤسسة سياسية عسكرية، دعمت عدة فصائل عسكرية عملت تحت مسى هيئة حماية المدنيين في المناطق الخاضعة للثوار.

رافقت كل تلك التشكيلات، تشكيكات باستقلاليتها ودائماً ما كانت تنسب لجماعة الإخوان المسلمين، الأمر الذي نفاه نذير الحكيم وهيثم رحمة أكثر من مرة.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2016/01/01

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3619

firstLetter

ت

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

image-2.png

تاريخ التأسيس

2016/01/01