الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حركة سوريا الأم

حركة سياسية معارضة، تأسست في نهاية عام 2014، وتم التوافق على وثيقتها التأسيسية في 20 نيسان/أبريل 2015. يقود الحركة أحمد معاذ الخطيب، وتعرف نفسها على أنها " حركة وطنية مجتمعية ذات تأثير سياسي، وتوجه نابع من الفكر السوري الوسطي، تسعى لإنقاذ سورية وبنائها، وتعزيز الحاضنة الوطنية، وهدم الاستبداد."

ومن ضمن المبادئ الحركة أن "سورية دولة موحدة ومستقلة ومتمتعة بكامل سيادتها على كامل أراضيها."، وأن " الدولة السورية الحديثة دولة مدنية قائمة على حق المواطنة والقانون؛ ضمن نظام يضمن الحقوق والواجبات المتساوية لجميع السوريين، وتلتزم بالتداول السلمي للسلطة، والفصل بين السلطات."، وأن "الثقافة العربية الإسلامية هوية حضارية عامة بالتمازج والتكامل مع ثقافات سائر مكونات الشعب السوري.".

حددت الحركة عدة أهداف لها كان منها: مقاومة الاستبداد في سورية والدعوة لحل سياسي يضمن رحيل النظام السوري، والحفاظ على مؤسسات الدولة وإعادة هيكلتها بما ينسجم مع طبيعة عملها ويراعي المعايير الدولية لحقوق الانسان، والمشاركة في الحراك الوطني الهادف لاستقرار سورية واعتماد الحوار السياسي والمجتمعي السلمي سبيلاً وحيداً للتعبير عن برامج العمل الوطني. العمل على تحقيق العدالة الانتقالية، والعمل على خروج غير السوريين المشاركين في الأحداث الحالية من القوى المسلحة وغيرها من الأراضي السوري، وإطلاق سراح كافة المعتقلين.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/12/31

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/4653

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

فداء الحوراني- مكرر

فداء الحوراني- مكرر

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

حركة-الام.jpg

تاريخ التأسيس

2014/12/31

الموقع الالكتروني

omsyrm