الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الحزب السوري القومي الاجتماعي - الأمانة العامة

حزب قومي موالي، تأسس بعد صدور قانون الأحزاب في 25 تموز/يوليو 2011، حيث انقسم "الحزب السوري القومي الاجتماعي – المركز" إلى جناحين، الأول رفض الحصول على الترخيص وظل مرتبطاً بقيادته في لبنان واحتفظ بالتسمية، أما الجناح الثاني فكان مدعوماً من قبل رامي مخلوف و بقيادة رئيس المكتب السياسي لجناح "المركز" في سوريا، وأمينه العام، وممثله في الجبهة الوطنية التقدمية، عصام المحايري، ورخص الحزب تحت اسم "الحزب السوري القومي الاجتماعي – الأمانة العامة"، وفي حزيران/يونيو 2013 عقد جناح "الأمانة" مؤتمراً في مدينة دمشق سمي بـ "المؤتمر التجديدي"، أدى إلى الانفصال بشكل نهائي بين الحزب في سوريا عن القيادة المركزية برئاسة أسعد حردان في لبنان، الأمر الذي دفع جناح "المركز" بقيادة حردان لتشكيل مكتب سياسي جديد للحزب في دمشق برئاسة نذير العظمة.

كان الراعي الرسمي للحزب رامي مخلوف الذي أقسم يمين الولاء للحزب السوري القومي الاجتماعي أمام رئيسه عصام المحايري، وبرّر مخلوف انضمامه إلى الحزب، بأنه "استكمال لمسيرة عائلته التي كان الكثير من أفرادها قوميون سوريون".

يجمع الحزب علاقة قوية مع جمعية البستان التي تتبع لرامي مخلوف، حيث انخرط معظم شباب الحزب ضمن الجناح للمسلح للجمعية، وشاركت مليشياتها في معارك (معلولا وصدد وصيدنايا) وتمركز وجودها في مناطق وادي النصارى وقلعة الحصن، وأعطت مشاركتها طابعاً طائفياً حيث تركز على مناطق المسيحيين الأرثوذكس، كما نشطت في مدينة السويداء، حيث اتهمت الميليشيا بمسؤوليتها عن مقتل العشرات من أبناء السويداء بسبب إرسالهم للقتال في محافظات ساخنة، كما كان لها أدوار مباشرة في عدد من الحوادث الأمنية في المحافظة، أهمها ضلوع عناصرها وعلى رأسهم قائد الميليشيا "أنور الكريدي" بالتعاون مع رئيس فرع الأمن العسكري بالمحافظة "وفيق ناصر"، باختطاف الفتاة "كاترين مزهر" في أيلول/سبتمبر 2017.

في تشرين الأول/أكتوبر 2019، أصدر نظام الأسد قراراً بحل "الحزب السوري القومي الاجتماعي - جناح الأمانة"، بالإضافة إلى حل جمعية البستان وجناحها المسلح، وذلك بعد خلافات بين رامي مخلوف وعائلة الأسد.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/07/25

الحالة الراهنة

مغلقة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسةمسلح عسكري

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

نظام

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

المقر الرئيسي

محافظة اللاذقية-منطقة اللاذقية-مدينة اللاذقية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/4715

firstLetter

ح

شخصيات مرتبطة سابقاً

رامي مخلوف

رامي مخلوف

عصام المحايري

عصام المحايري

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

72087405_716834305490049_9067978286134460416_n.jpg

تاريخ التأسيس

2011/07/25

تاريخ الحلّ

2019/10/10