الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

رامي مخلوف

المالك السابق لشبكة سيريتل للاتصالات، ورئيس مجلس إدارة شركة شام القابضة، وجمعية البستان الخيرية، وابن خال رأس النظام السوري بشار الأسد.

ظلّ رامي مخلوف لعدة عقود يعتبر الرجل الأغنى في سوريا وأهم رجال الأعمال فيها على الإطلاق، وقد نجح في الهيمنة على عدد من القطاعات كالاتصالات والعقارات وتجارة المناطق الحرة والبنوك من خلال الاستثمار في البنك الإسلامي الدولي لسوريا، وبنك بيبلوس، وبنك البركة، وبنك قطر الدولي، وبنك الشام، وفي قطاع الطيران كشركة الخطوط الجوية العربية السورية لؤلؤ.

كان لمخلوف استثمار في قطاع النفط أيضاً من خلال شركة جلف ساندز البريطانية للنفط، فضلاً عن نشاطه في المجال الإعلامي كصحيفة الوطن، وتلفزيون نينار، وقناة الدنيا الفضائية والتي أصبح من أهم الأذرع الإعلامية للنظام بعد انطلاق الثورة السورية.

تم وضع مخلوف على قائمة العقوبات الأوروبية في 10 أيار/مايو 2011، وذلك لدوره في تمويل النظام السوري، وهو موضوع على قائمة العقوبات الأمريكية منذ 21 شباط/فبراير 2008 باعتباره أحد أذرع الفساد في سوريا. توسعت أنشطة رامي مخلوف خلال الثورة لتشمل الجانب الإنساني من خلال جمعية البستان الخيرية والتي لعبت دوراً في تقديم الدعم المالي لجنود النظام وعائلاتهم، كما لعب مخلوف دوراً في تمويل ودعم مجموعات من الشبيحة من خلال تأسيس مليشيا البستان العسكرية والتي عملت على تجنيد واستقطاب الشباب إليها.

توترت علاقته مع النظام السوري منذ نهاية عام 2019، إذ أصدرت مديرية الجمارك السورية قراراً بالحجز الاحتياطي على أمواله المنقولة وغير المنقولة في 24 كانون الأول/ديسمبر 2019، وليتم بشكل تدريجي بعد ذلك السيطرة على معظم شركاته ما فيها جمعية البستان، وشركة سيرياتل، فيما يعتقد أنه بسبب مزاحمة عائلة الأخرس بقيادة أسماء الأسد له في ذلك المجال.

تم تجميد أموال مخلوف في 19 أيار/مايو 2020، ومنعه من السفر بشكل مؤقت من قبل وزارة العدل السورية. ظهر رامي مخلوف خلال تلك الفترة بشكل متكرر على وسائل التواصل الاجتماعي عبر عدة مقاطع مرئية بثها على حساباته الشخصية، وانتقد من خلالها القرارت المتخذة ضده من قبل النظام و موجهاً عدة رسائل لأتباعه.

في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2020، صرحت سلطات مطار رفيق الحرير الدولي في بيروت أن أسرة رامي مخلوف، قد غادرة البلاد بطريقة قانونية.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

رجل أعمال

مكان الميلاد (محلي)

محافظة اللاذقية-بستان الباشا

الانحياز السياسي

نظام

ملفات مرفقة

7al.net-قائمة بكامل أملاك رامي مخلوف في الشركات السوريةaa.com.tr-رامي مخلوف يشتكي من أجهزة أمن الأسدaawsat.com-جذور رامي مخلوف تُعمّق جراح الموالينaksalser.com-سياسي سوري يروي هذا ما فعله رامي مخلوف بشرطي مرور للتفاخر أمام شريكه الملياردير المصري نجيب ساويرس alaraby.co.uk-رامي مخلوف يصف نظام الأسد بالمحتال والتجار بالخونةaljazeera.net-كيف تؤثر خلافات رامي مخلوف وزوجة بشار الأسد على الاقتصاد السوريalquds.co.uk-أين هربت ملايين مخلوف تفاصيل المواجهة مع أسماء وسؤال الطائفة المؤرق كيف يتحول الجيش إلى أسديorient-news.net-رامي مخلوف يشبه بشار أسد بفرعون ويعد أنصاره بالنجاة فيديوal-sharq.com-رامي مخلوف يتحدّى بشار الأسد ويحرجه أمام أنصارهarabic.cnn.com-رامي مخلوف أسست شركات للتحايل على العقوبات الغربية المفروضة على النظام السوريbbc.com-رامي مخلوف انشقاق في قلب الأسرة الحاكمة في سورياfrance24.com-سوريا إطلاق سراح العشرات من موظفي شركات رجل الأعمال رامي مخلوفhorrya.net-ما علاقة رامي مخلوف بحرائق الساحلmc-doualiya.com-رامي مخلوف أسسنا شركات في الخارج لمساعدة الأسد في الالتفاف على العقوبات الغربيةorient-news.net-تنشط تحت قناع عمل الخير في السويداءresalapost.com-صنداي تايمز تروي خفايا قصة سقوط رامي مخلوف في سورياshaam.org-رامي مخلوف منتقداً الحديث عن سرقات والده احذروا الإساءة إلى المؤمنين المحسنين syria.tv-جمعية البستان من دعم ميليشيات إلى توطيد نفوذ إيران في الساحلtrtarabi.com-رسائل رامي مخلوف نتاج أزمة عابرة أم خطة مدبَّرةwaseelatv.com-لن تصدق حجم ثروة نجل رامي مخلوف تعادل ثلث ميزانية سورياwatanserb.com-هكذا وصلت زوجة رجل الأعمال السوري رامي مخلوف وابناه و6 آخرين إلى الإمارات بعد اشتعال الخلاف مع الأسد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/791

firstLetter

ر

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

2310268151.jpeg

سنة الميلاد:

1969

الجنسية:

سورية