الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حافظ مخلوف

رئيس القسم 40 التابع للفرع 251 المعروف باسم فرع الخطيب التابع لشعبة المخابرات العامة.

سمّى العقيد حافظ مخلوف – وهو ابن رجل الأعمال محمد مخلوف وشقيق رامي مخلوف – بهذا الاسم تمينّاّ بحافظ الأسد. بدأ مشواره الأمني في سلك المخابرات العامة وتدّرج فيه حتى وصل لرئاسة القسم 40، وكان مهيمناً على أمن مدينة دمشق وريفها نظراً لسطوته وقسوته.

كان من مخلوف من أشد المؤيدين للحسم العسكري والأمني عند انطلاق الثورة، وكان من المشرفين على اقتحام الجامع العمري في مدينة درعا، وكذلك الاعتداء على المتظاهرين في مدينة دوما في نيسان/إبريل 2011. قام بتشكيل مجموعات مسلّحة غير نظامية تقوم بالتعدّي على المتظاهرين واستهدافهم في مدينة دمشق، وقد كانت مجزرة مسجد الرفاعي في مدينة دمشق في ليلة 27 رمضان 2011 من أبرز هذه الحوادث.

قام بشار الأسد بإعفائه من منصبه في 10 أيلول/سبتمبر 2014، ونقله إلى المقر العام لإدارة المخابرات العامة بصلاحيات أقل، وهو ما أثار تكهنات عن خلافات شخصية بينهما، وقد ذهبت تقارير صحافية أخرى إلى القول بمغادرة مخلوف البلاد للاستقرار في بيلاروسيا.

تم وضعه على قائمة العقوبات الآوروبية في 9 أيار/مايو 2011، والأمريكية في 19 أيار/مايو 2011.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دمشق-مدينة دمشق

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

عميد

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/924

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

حافظ مخلوف.jpg

سنة الميلاد:

1971

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Colonel Hafiz MAKHLOUF